تركيا تحدد منفذ هجوم إسطنبول وتمدد الطوارئ

Turkish Foreign Minister Mevlut Cavusoglu gestures as he speaks at a press conference in Moscow 20 December, 2016. Russia, Iran and Turkey agreed to guarantee Syria peace talks and backed expanding a ceasefire in the war-torn country, Russian foreign minister said after talks with counterparts.
جاويش أوغلو أعلن تمكن السلطات من تحديد هوية منفذ هجوم إسطنبول دون التعريف باسمه (الأوروبية)

نقلت وكالة الأناضول للأنباء عن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه تم تحديد هوية منفذ الهجوم على النادي الليلي في إسطنبول ليلة رأس السنة، ولكنه لم يعلن اسم المنفذ مشيرا إلى أنه لا يزال طليقا.

وكان مراسل الجزيرة قد أفاد باعتقال 27 شخصاً بمحافظة إزمير (غربي البلاد) بينهم نساء خلال الساعات الماضية، وذلك في إطار البحث عن الضالعين في الهجوم الذي قتل فيه 39 شخصاً وأصيب عشرات بينهم أجانب. 

كما داهمت قوات الأمن منزلا في إسطنبول بعد تلقيها بلاغا عن اختباء منفذ الهجوم فيه، ولم يتأكد الأمر رسميا بعد.

وقال رئيس الوزراء بن علي يلدرم إن الهجوم على الملهى الليلي في إسطنبول له جذور عرقية، ويستهدف أمن وسلام المجتمع التركي.

وكان تنظيم الدولة قد أعلن في بيان الأحد الماضي أن أحد مقاتليه نفذ هجوم ملهى إسطنبول باستخدام قنابل يدوية وسلاح رشاش، وأنه جاء تلبية لدعوة من زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي لمهاجمة المصالح التركية، وتوعد البيان تركيا بمزيد من الهجمات. 

في غضون ذلك، وافق البرلمان التركي أمس على مقترح قدمته رئاسة الوزراء بتمديد حالة الطوارئ في البلاد ثلاثة أشهر، وذلك للمرة الثالثة منذ محاولة الانقلاب الفاشل منتصف يوليو/تموز الماضي.

وأكد نعمان قورتولموش مساعد رئيس الوزراء -في كلمة خلال جلسة التصويت- أن السلطات لم تتمكن بعد من تطهير الدولة من تنظيم فتح الله غولن، وأن حالة الطوارئ ستستمر حتى التخلص من هذا التنظيم والمنظمات "الإرهابية" الأخرى.

المصدر : الجزيرة + وكالات