واشنطن تدين "محاولة الانقلاب" وأنقرة تطلب غولن

epa05451050 A handout picture provided by Turkish Prime Minister Press office shows, Turkish Prime Minister Binali Yildirim (R) chats with US Chairman of the Joint Chiefs of Staff General Joseph Dunford Jr. (L), during their meeting in Ankara, Turkey, 01 August 2016. The visit of the United States Marine Corps general comes in the aftermath of 15 July failed coup d'etat in Turkey. EPA/TURKISH PRIME MINISTER PRESS OFFICE / HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES
دانفورد (يسار) خلال لقائه يلدرم أكد على إدانة بلاده للمحاولة الانقلابية التي جرت الشهر الماضي في تركيا (الأوروبية)

عبّر رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة جوزيف دانفورد عن تأييد بلاده الكامل للديمقراطية في تركيا، وإدانة محاولة الانقلاب الأخيرة في البلاد.

وجاءت تصريحات دانفورد خلال لقائه رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم الذي طالب واشنطن باتخاذ موقف واضح وحاسم من الانقلاب الفاشل.

كما جدد يلدرم مطلب بلاده تسليم واشنطن المعارض التركي فتح الله غولن، الذي تتهمه بالتخطيط لمحاولة الانقلاب الفاشلة.

وتأتي زيارة أكبر جنرال في الجيش الأميركي لتركيا لتخفيف التوتر في العلاقات بين البلدين الحليفين في حلف شمال الأطلسي.

وكانت ردود فعل الغرب من محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا قد أغضبت أنقرة، فضلا عن إحجام الولايات المتحدة عن تسليم غولن.

في غضون ذلك شارك العشرات من المحتجين الأتراك في مسيرة إلى السفارة الأميركية في أنقرة، للاحتجاج على زيارة دانفورد. وهتف المحتجون خلال المسيرة "أخرج من تركيا يا دانفورد، يا مدبر الانقلاب".

وحمل المتظاهرون لافتة كتب عليها "عد إلى بلدك يا دانفورد وأرسل فتح الله".

ويعيش غولن (75 عاما) في منفى اختياري بالولايات المتحدة منذ عام 1999، وهو ينفي ضلوعه في محاولة الانقلاب الفاشلة. وكان الرئيس باراك أوباما قال إن واشنطن لن تسلمه لأنقرة إلا إذا قدمت تركيا أدلة عليه.

المصدر : الجزيرة + وكالات