إصابة مقاتلة أميركية بإطلاق نار بأفغانستان

A U.S. Air Force F-16 Fighting Falcon from Aviano Air Base, Italy, is seen at Incirlik Air Base, Turkey, after being deployed, in this U.S. Air Force handout picture taken August 9, 2015. REUTERS/U.S. Air Force/Senior Airman Michael Battles/Handout THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS
مقاتلة أميركية من طراز إف 16 (رويترز)

أكد مسؤول عسكري أميركي في كابل أن طائرة مقاتلة أميركية تعرضت لإطلاق نار أثناء تحليقها الأسبوع الماضي شرقي أفغانستان، في حين أعلنت حركة طالبان إسقاط مقاتلة أميركية.

ونقلت رويترز عن المسؤول الأميركي قوله إن الطائرة من نوع إف16 أصيبت "بنيران أسلحة صغيرة" في ولاية بكتيا يوم الثلاثاء الماضي، مما أرغم الطيار على إفراغ خزاني وقود وثلاثة ذخائر قبل أن تعود بسلام إلى القاعدة.

وهذا ثالث حادث يتعلق بالسلامة تتعرض له طائرة من قوات التحالف الدولي بأفغانستان هذا الشهر.

من جانبه، قال متحدث باسم حركة طالبان إن مقاتليها أطلقوا النار على طائرة وأسقطوها شرق أفغانستان في 13 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، في حين أكد حلف شمال الأطلسي (ناتو) حينها أنه "لا توجد أي تقارير بخصوص العمليات تؤيد تلك المزاعم".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن محللين عسكريين أن المقاتلة كانت تحلق على ما يبدو على علو منخفض جدا حتى أصيبت بأسلحة من عيار خفيف نسبيا.

يشار إلى أن المهمة القتالية لقوات الناتو في أفغانستان انتهت أواخر 2014، ويقتصر رسميا دور الجنود الـ13 ألفا المتبقين على تدريب الجيش الأفغاني وتقديم استشارات له، إلا أن ثمة قوات أميركية خاصة لا تزال تقوم بعمليات سرية على الأرض، وفق الصحافة الفرنسية.

المصدر : وكالات