يلدرم: على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته تجاه اللاجئين

A handout photo made available by Turkish Prime Minister Press office shows Turkish Prime Minister Binali Yildirim (R) receiving United Nations Secretary-General Antonio Guterres (L) in Istanbul, Turkey, 10 February 2017. Guterres arrived in Turkey on a two-day official visit where he will have talks with officials on Cyprus talks and developments in the Middle East. EPA/MUSTAFA AKTAS / TURKISH PRIME MINISTER OFFICE HANDOUT
يلدرم استقبل غوتيريس في إسطنبول (الأوروبية)

حث رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم المجتمع الدولي على تحمل مسؤولياته وعدم التقاعس عن تقاسم أعباء اللاجئين، مشيرا إلى أن بلاده تستضيف 3 ملايين لاجئ سوري وعراقي دون تلقيها مساعدات جدية لتلبية احتياجاتهم.

وقال في مؤتمر صحفي عقده في إسطنبول مع الأمين العام لـالأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أمس الجمعة إنه نقل لغوتيريس حساسية تركيا حيال قضايا المنطقة، وعلى رأسها سوريا والعراق.

وأضاف أنه أكد للمسؤول الأممي إصرار بلاده على مكافحة المنظمات الإرهابية، كما لفت إلى أنهما تبادلا وجهات النظر بشأن الخطوات الضرورية التي يتوجب اتخاذها لصالح استقرار المنطقة.

بدوره، قال غوتيريس إن "تركيا فتحت أبوابها لأشقائها القادمين من سوريا، ودول أخرى"، ولفت إلى أن تركيا تعد في طليعة الدول التي قدمت مساعدات للاجئين، مضيفا "لقد عملت سابقا مفوضا لشؤون اللاجئين على مدى عشرة أعوام، وشاهدت مدى كرم الشعب التركي".

وتابع أن هناك دولا تغلق اليوم أبوابها أمام اللاجئين وتتهرب من تحمل المسؤولية، "لذا يتوجب علينا تقاسم وظائفنا بشكل فاعل، وعلينا حماية اللاجئين بشكل جيد".

ويتوجه غوتيريس لاحقا إلى السعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وقطر ومصر لمناقشة النزاع الإسرائيلي الفلسطيني والأوضاع في كل من سوريا واليمن وليبيا.

المصدر : وكالات