شكوى في بلغاريا ضد "صائد اللاجئين"

صورة دينكو فيليف على صفحة لجنة هلسنكي البلغارية
فيليف كما ظهر في الخبر المنشور على صفحة لجنة هلسنكي البلغارية (ناشطون)

قدمت منظمة حقوقية بلغارية إشعارا إلى النائب العام تطالب فيه بتعقب بلغاري من مدينة يامبول القريبة من الحدود التركية، يقدم نفسه كمتطوع لمطاردة اللاجئين غير النظاميين، بعد إقراره بأنه ارتكب أعمال تعذيب ضد عدد منهم.

وقال بيان للجنة "هلسنكي" البلغارية إنها قدمت بلاغا للنائب العام بخصوص المدعو دينكو فيليف لتنظيمه مجموعات لاعتقال اللاجئين غير النظاميين.

وقال بيان اللجنة على موقعها على الإنترنت إن بلاغها مرتبط بإقرار فيليف في مقابلة متلفزة بأنه تطوع منذ أغسطس/آب الماضي لمطاردة اللاجئين القادمين من تركيا، مضيفا أنه قام "بثلاث حملات مطاردة انتهت بإلقاء القبض على 25 شخصا".

وكانت محطة "بي.تي.في" التلفزيونية قد نشرت نهاية فبراير/شباط الماضي تحقيقا عن فيليف وحملته لتعقب المهاجرين، وأقر في سياق التحقيق بتعمده إيقاع الأذى وجرح الذين يقعون في قبضته -وبينهم نساء وأطفال ورجال فارون من الحرب في سوريا- أثناء مرورهم بصورة غير شرعية عبر بلغاريا في طريقهم إلى بلدان شمال أوروبا.

وتضمن التحقيق اعتراف فيليف كذلك بأنه كان يجبر اللاجئين على الانبطاح لمدة تصل إلى ساعة ونصف تحت طائلة التهديد بالقتل، ودعوته إلى تشكيل فرق تعقب للاجئين لوقف تدفقهم عبر الأراضي البلغارية.

ولا تُصنف بلغاريا ضمن طريق البلقان الذي يسلكه اللاجئون الفارون من الحروب في الشرق الأوسط، لكن نحو 1500 لاجئ يمرون عبرها شهريا -أكثرهم من سوريا والعراق وأفغانستان– وهم يسعون في غالب الأحيان إلى استكمال طريقهم عبر صربيا إلى أوروبا الغربية.

المصدر : الجزيرة