إسرائيل تناقش مشروع قانون لإعدام فلسطينيين

View at the Knesset plenum as President of the Bundestag (lower house of the German parliament), Norbert Lammert delivered his speech at the Knesset (Israeli parliament) during a special session marking the 50th anniversary of diplomatic relations between Germany and Israel in Jerusalem , Israel . 24 June 2015
الكنيست سيصوت على مشروع القرار قبل أن يصبح قانونا ناجزا (الأوروبية)

تناقش اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريع، اليوم الأحد، مشروع قانون يهدف لفرض عقوبة الإعدام على فلسطينيين شاركوا في قتل إسرائيليين. وطرح مسودة القرار حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني المعارض برئاسة وزير الخارجية السابق أفيغدور ليبرمان.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن الوزيرين من حزب الليكود اليميني الحاكم أوفير أوكينس وداني دانون تأييدهما لمشروع القانون.

ولفتت الإذاعة إلى أن المستشار القانوني للحكومة يهودا فاينشتاين يعارض مشروع القانون، وأنه أبلغ وزيرة العدل من حزب البيت اليهودي اليميني أياليت شاكيد بموقفه المعارض.

وحال موافقة اللجنة الوزارية لشؤون التشريع على مشروع القانون سيتم رفعه إلى الكنيست  (البرلمان) للتصويت عليه قبل أن يصبح قانونا ناجزا.

وتصدر محاكم إسرائيل أحكاما بالسجن مدى الحياة على الفلسطينيين المتهمين بقتل إسرائيليين.
وكان ليبرمان أعلن سابقا أن حزبه بادر إلى مشروع القانون هذا لتفادي الإفراج عن فلسطينيين متهمين بقتل إسرائيليين في صفقة تبادل أسرى محتملة.

من جهة أخرى، ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن اللجنة ستناقش أيضا مشروع قانون ينص على أن "إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي بالإضافة إلى كونها ديمقراطية تستند إلى مبادئ الحرية والعدالة والسلام وفق رؤيا أنبياء إسرائيل".

وأشارت الإذاعة إلى أن النائب في حزب الليكود اليميني الحاكم بني بيغن بادر إلى طرح مشروع القانون هذا الذي ينص على أن "إسرائيل تمنح جميع مواطنيها حقوقا متساوية".

المصدر : وكالة الأناضول