الاحتياطي الأجنبي للسعودية بأدنى مستوى منذ 2011

FILE- In this Monday, Oct. 6, 2003 file photo, Saudi Arabian capital Riyadh with the 'Kingdom Tower' photographed through a window of the 'Al-Faislia Tower' in the Saudi Arabian capital Riyadh. Saudi Arabia’s stock exchange has opened up to direct foreign investment for the first time. The decision to open up the Tadawul stock exchange on Monday comes at a crucial time for Saudi Arabia, whose revenue has taken a hit from the plunge in oil prices over the past year. The kingdom is the world’s largest exporter of crude. (AP Photo/Markus Schreiber, File)
المملكة تواصل السحب من الاحتياطيات الأجنبية لتغطية عجز الموازنة (أسوشيتد برس)

أظهرت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) الخميس أن الاحتياطيات الأجنبية للسعودية تراجعت في أغسطس/آب الماضي لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ أبريل/نيسان 2011.

فقد انخفض صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي بمقدار 6.9 مليارات دولار عن مستواه في يوليو/تموز الماضي البالغ 480 مليار دولار، مع استمرار السحب منها لتغطية عجز الموازنة.

ووفقا لهذه الأرقام، تراجعت الأصول الأجنبية بنسبة 13.4% عن مستواها قبل عام. وكانت هذه الأصول قد بلغت ذروة قدرها 737 مليار دولار في أغسطس/آب 2014.

ويعتقد أن الغالبية العظمى من الأصول الأجنبية للسعودية مقومة بالدولار الأميركي. وسجلت حيازات البنك المركزي من الأوراق المالية الأجنبية انخفاضا طفيفا في الشهر الماضي، إذ تراجعت بمقدار 264 مليون دولار عن مستواها في الشهر السابق، لتصل إلى 332.6 مليار دولار.

وتراجعت الودائع السعودية لدى البنوك الأجنبية بمقدار 6.2 مليارات دولار، لتصل إلى 89.2 مليارا.

ويأتي انخفاض الأصول الأجنبية السعودية في أغسطس/آب رغم أن الحكومة أصدرت صكوكا بالعملة المحلية بقيمة 13 مليار ريال (3.5 مليارات دولار) خلال الشهر نفسه لتغطية جزء من العجز في موازنتها، مما يشير إلى أن الضغوط على المالية العامة ما زالت قوية.

كما تظهر بيانات البنك المركزي أن القروض المصرفية القائمة إلى القطاع الخاص في المملكة تراجعت في أغسطس/آب بنسبة 1% عن مستواها قبل عام، وهو مؤشر على ضعف الاقتصاد، وذلك هو الانخفاض الشهري السادس على التوالي في إقراض البنوك.

المصدر : رويترز