خيبة الأمل في "العشرين" تهبط بالبورصات

Passers-by are reflected on an electronic board of a securities firm in Tokyo, Friday, Feb. 26, 2016. Asian shares were mostly higher Friday after U.S. stocks surged overnight following a recovery in energy companies and bank stocks. (AP Photo/Koji Sasahara)
بورصة طوكيو تراجعت بنسبة 1% (أسوشيتد برس-أرشيف)

هبطت البورصات الآسيوية والأوروبية اليوم بسبب خيبة أمل المستثمرين في اجتماع مجموعة العشرين الذي انتهى السبت بلا خطة جديدة لتعزيز النمو العالمي.

وفي بداية التعاملات الأوروبية صباح اليوم هبط مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى بنسبة 1%، في حين تراجع مؤشر داكس الألماني 1.5%، ومؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.8%.

وفي وقت سابق، أغلقت البورصات الصينية تعاملات اليوم على أدنى مستوياتها منذ شهر؛ فقد هبط مؤشر "سي أس آي 300" لأسهم الشركات الكبرى في بورصتي شنغهاي وشنزن بنسبة 2.5%.

وانخفض مؤشر نيكي في بورصة طوكيو بنسبة 1% في ظل المخاوف من تباطؤ الاقتصاد الصيني، وبسبب ارتفاع سعر الين الياباني مقابل الدولار الأميركي، وهو الأمر الذي يضر الشركات اليابانية المعتمدة على تصدير منتجاتها.

وأعلن وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية بدول مجموعة العشرين في ختام اجتماعهم بمدينة شنغهاي السبت أنهم بحاجة للنظر في ما هو أبعد من خفض أسعار الفائدة وطباعة النقود لإخراج الاقتصاد العالمي من ركوده، غير أنهم لم يعلنوا إجراءات جديدة ملموسة لتعزيز النمو.

وسلط البيان الختامي للاجتماع الضوء على مجموعة من المخاطر التي تحدق بالنمو العالمي، ومن بينها اضطراب تدفقات رؤوس الأموال والهبوط الحاد في أسعار السلع الأولية.

المصدر : رويترز