الذهب يتجه لملامسة أدنى مستوى في خمس سنوات

An employee arranges a display of one kilogram gold bars for a photograph at Oegussa GmbH, a unit of Umicore SA, in Vienna, Austria, on Friday, Jan. 16, 2015. The Swiss central bank's surprise move to abandon the franc's cap against the euro sent investors rushing to gold as a haven from swings in currencies.
الطلب على الذهب في العالم زاد في الربع الثالث من العام الحالي بالتزامن مع هبوط أسعاره (غيتي)

يتجه الذهب اليوم الثلاثاء إلى تسجيل أدنى مستوى في خمس سنوات، حيث سببت الزيادة في سعر صرف الدولار ضغوطا على سعر المعدن الأصفر.

وفي آسيا، انخفض سعر الذهب في العقود الفورية 3.95 دولارات بما يعادل 0.4% إلى 1078.46 دولارا للأوقية بحلول الساعة 6:08 بتوقيت غرينتش.

وكان المعدن الأصفر لامس يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري أدنى مستوى في أكثر من خمس سنوات عند 1074.26 دولارا للأوقية.

وتتزايد التوقعات بأن ترفع الولايات المتحدة أسعار الفائدة الشهر المقبل، وهو الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوى في نصف عام أمام سلة من العملات، مما جعل المعادن النفيسة أكثر كلفة على حائزي العملات الأخرى.

وهبط اليورو في آسيا اليوم إلى 1.0656 للدولار, وهو أدنى مستوى في سبعة أشهر، كما ارتفع الدولار مقابل الين الياباني إلى 123.405 ينا.

وفي لندن، قال مجلس الذهب العالمي في الأسبوع الماضي إن الطلب على الذهب في العالم زاد في الربع الثالث من العام الحالي بالتزامن مع هبوط أسعاره.

وارتفع الطلب إلى 1121 طنا في الربع الثالث بنسبة 8%، مقارنة مع نفس الفترة عام 2014.

وظلت الصين والهند في طليعة الدول المستهلكة، حيث يمثل الطلب فيهما 45% من مجمل الطلب في العالم.

وتعتبر البنوك المركزية جهات رئيسية للطلب على الذهب في العالم، حيث ينظر إليه كاستثمار في أوقات الاضطرابات.

المصدر : وكالات