"أيام تركية" بقطر بدايتها فيلم عن جلال الدين الرومي

6من الجناح التركي
معهد يونس إمرة التركي يقوم بالعديد من الأنشطة الثقافية في قطر منذ افتتاحه العام الماضي (الجزيرة)

انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الخميس فعاليات "أيام تركية" للتعريف بفن وثقافة وحضارة تركيا، وتستمر ثلاثة أيام وتتضمن سلسلة من الأنشطة الفنية والموسيقية السينمائية.

ويشهد اليوم الأول عرض فيلم "مولانا جلال الدين رومي-حكاية عشق" يتحدث عن حياة الشاعر والفقيه الصوفي كمثال عظيم للتسامح  حيث عاش وسط أشخاص من الديانات والملل الأخرى، وضرب مثالا للتعايش معهم وتقبل آرائهم وأفكارهم.

وولد الرومي في مدينة بلخ بخُراسان (أفغانستان حالياً) في 30 سبتمبر/أيلول 1207، ولقب بسلطان العارفين لما له من سعة في المعرفة والعلم، واستقر في قونية التركية حتى وفاته في 17 ديسمبر/كانون الأول 1273، بعد أن تنقل طالبا للعلم في عدد من المدن، أهمها بغداد ودمشق.

ويتخلل المعرض ورشة لفن الرسم على الماء (الإبرو) تقدمها الفنانة التركية عائشة غل كافاس.
أما اليوم الثاني فيتضمن عدة فعاليات وأنشطة فنية وثقاقية بحضور عدد من الوجوه التركية.
بينما يشهد اليوم الثالث والختامي حفلا موسيقيا يحييه الفنان التركي أحمد أوزهان.

وتأتي هذه الأيام ضمن جهود معهد يونس إمرة الذي افتتح بقطر في ديسمبر/كانون الأول 2015 وقام بالعديد من الفعاليات للتعريف بالحياة الثقافية والفنية في تركيا.

ويعود تأسيس المعهد لعام 2009 لأجل خدمة التراث الثقافي وتعليم اللغة التركية، وتطوير العلاقات الأخوية مع الدول الأخرى، وللمركز فروع في أكثر من 35 بلدا حول العالم، يهدف لنشر الثقافة التركية إلى جانب التعريف بالشخصيات التي تشكل أيقونات في فضاء ثقافة ذلك البلد.

المصدر : وكالة الأناضول