هنية يطرح خطة تجابه تحديات الفلسطينيين

Hamas Chief Ismail Haniyeh gestures as he delivers a speech in Gaza City April 30, 2018. REUTERS/Mohammed Salem
هنية: لن نكون قادرين على مواجهة التحديات إلا بصف وطني فلسطيني موحد (رويترز)
دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية إلى عقد اجتماع "مجلس وطني توحيدي" على أساس اتفاق القاهرة وتفاهمات بيروت، والشروع في إجراء انتخابات شاملة، وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وطالب هنية في كلمة ألقاها أمس الخميس بمناسبة حلول عيد الفطر اليوم بترتيب البيت الفلسطيني للتصدي للمؤامرات الخطيرة التي تستهدف القدس والقضية الفلسطينية.

وقال بالخصوص "لن نكون قادرين على مواجهة التحديات إلا بصف وطني فلسطيني موحد، ونحن متمسكون بتلك الإستراتيجية".

وفي رسالة إلى المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية جدد هنية تأكيده على تصميم المقاومة الفلسطينية على تحرير الأسرى، معتبرا أن قضيتهم على رأس أولويات المقاومة.

وقال "وما تمتلكه كتائب القسام أحد الأبواب الأساسية لتحريركم"، في إشارة إلى الجنود الإسرائيليين المحتجزين بغزة.

وفي سياق آخر، شدد هنية على أن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن توفير الحماية للشعب الفلسطيني تأكيد على عزلة إسرائيل والإدارة الأميركية.

وأقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة أول أمس الأربعاء بأغلبية 120 صوتا مقابل ثمانية أصوات مشروع قرار يدين إسرائيل لاستخدامها المفرط للقوة ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، وتضمن القرار توفير الحماية الدولية لهم.

وكانت الجزائر وتركيا وفلسطين طرحت مشروع القرار على الجمعية العامة بعد أن استخدمت الولايات المتحدة في وقت سابق هذا الشهر حق النقض (الفيتو) لإفشال قرار مماثل في مجلس الأمن.

وفي موضوع آخر، رأى رئيس المكتب السياسي لحماس أن مسيرات العودة على حدود قطاع غزة التي انطلقت نهاية مارس/آذار الماضي "نجحت في أن تعيد القضية لحيويتها في التداول عبر العالم"، مضيفا أن "هذا الحراك حافظ وحمى القضية بأبعادها السياسية والأمنية والاقتصادية".

وتابع أن "الولايات المتحدة لم تعد قادرة على تطويع مواقف الدول وأحرار العالم لسياسات البلطجة التي تتبعها ضد أبناء الشعب الفلسطيني".

المصدر : الجزيرة + وكالات