مئات المستوطنين يقتحمون مقام يوسف بنابلس

مئات المستوطنين يقتحمون قبر يوسف في نابلس
حافلات أقلت مئات المستوطنين لاقتحام قبر يوسف تحت حراسة جيش الاحتلال (التواصل الاجتماعي)

اقتحم مئات المستوطنين اليهود مقام يوسف شرقي مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية، فجر اليوم الخميس، تحت حراسة من جيش الاحتلال، مما أدى إلى اندلاع مواجهات مع شبان فلسطينيين.

وأفاد شهود عيان أن حافلات إسرائيلية أقلت المستوطنين بحماية عسكرية، قبل أن يؤدوا طقوسا دينية قبل انسحابهم.

واندلعت مواجهات -وفق الشهود- بين شبان وقوة عسكرية، استخدم خلالها الجيش الإسرائيلي الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

بدورهم، رشق الشبان قوات الاحتلال بالحجارة والعبوات الفارغة، وأغلقوا طرقا حول المقام بالحجارة وإطارات المركبات المشتعلة. ولم يُبلغ عن وقوع إصابات.

ويقتحم المستوطنون بشكل متكرر "قبر يوسف" الذي كان في السابق مسجدا إسلاميا، وفيه ضريح شيخ مسلم يدعى يوسف دويكات من بلدة بلاطة، قبل أن تقوم سلطات الاحتلال بالسيطرة عليه وتحويله إلى موقع يهودي مقدس بعد احتلال الضفة الغربية في أعقاب حرب عام 1967.

ويزعم الإسرائيليون أن عظام النبي يوسف بن يعقوب (عليهما السلام) أحضرت من مصر ودفنت في هذا المكان، لكن علماء الآثار ينفون الرواية الإسرائيلية مشيرين إلى أن عمر المقام لا يتجاوز 250 عاما. 

ويشكل المقام -الذي يقع شرقي نابلس- بؤرة توتر بالمنطقة على ضوء الوجود المستمر للمستوطنين وقوات الاحتلال بالمكان، وما يتعرض له سكان الأحياء المجاورة للمقام من مضايقات واستفزازات باستمرار.

المصدر : وكالة الأناضول