حفتر يلتقي السراج.. هل ينجح لقاء باليرمو في تحريك الجمود؟

French President Emmanuel Macron stands between Libyan Prime Minister Fayez al-Sarraj (L), and General Khalifa Haftar (R), commander in the Libyan National Army (LNA), who shake hands after talks over a political deal to help end Libya’s crisis in La Celle-Saint-Cloud near Paris, France, July 25, 2017. REUTERS/Philippe Wojazer
ماكرون يتوسط حفتر (يمين) والسراج خلال لقاء جمعهما في يوليو/تموز 2017 (رويترز)

قال مصدر بالحكومة الإيطالية إن فائز السراج رئيس وزراء حكومة الوفاق الوطني الليبية ومقرها غرب البلاد، التقى باللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر اليوم الثلاثاء في باليرمو بصقلية.

ولم تضف وكالة رويترز التي نشرت الخبر أية تفاصيل بشأن لقاء الطرفين المتناحرين، مشيرة إلى أن آخر لقاء جمعهما كان في مايو/أيار الماضي.

ويأتي هذا اللقاء بينما تنظم إيطاليا مؤتمرا دوليا في باليرمو بشأن أزمة ليبيا أملا في إحياء جهود الأمم المتحدة لإجراء الانتخابات في ليبيا.

وفي وقت سابق أمس، وصل حفتر إلى إيطاليا لعقد اجتماعات مع رؤساء دول، لكنه نفى حضوره أعمال المؤتمر.

وأوضح بيان قوات حفتر أنه وصل أمس الاثنين إلى إيطاليا من أجل عقد سلسلة لقاءات تبدأ الثلاثاء؛ مع رؤساء دول الجوار والطوق، لمناقشة آخر المستجدات على الساحة المحلية والدولية.

‪رئيس الوزراء الإيطالي أثناء استقباله المشاركين في المؤتمر الخاص بليبيا (رويترز)‬ رئيس الوزراء الإيطالي أثناء استقباله المشاركين في المؤتمر الخاص بليبيا (رويترز)
‪رئيس الوزراء الإيطالي أثناء استقباله المشاركين في المؤتمر الخاص بليبيا (رويترز)‬ رئيس الوزراء الإيطالي أثناء استقباله المشاركين في المؤتمر الخاص بليبيا (رويترز)

قمة مصغرة
وافتتح مؤتمر باليرمو في ساعة متأخرة من مساء الاثنين، ويستمر الثلاثاء، وأفادت وكالة "آكي" الإيطالية للأنباء أمس أن الحكومة الإيطالية ستعقد على هامش المؤتمر قمة مصغرة عن ليبيا مساء الثلاثاء، من المرجح أن يشارك فيها رؤساء حكومات: إيطاليا وروسيا والجزائر ورؤساء مصر وتونس ونيجيريا وتشاد.

وكان رئيس الوزراء الإيطالي صرح أمام مدعويه مساء أمس أن "الطريق إلى استقرار ليبيا معقد، ولا طرق مختصرة أو معجزات فيه"، كما نقلت عنه وسائل إعلام إيطالية.

ويشكل المؤتمر محاولة جديدة لإطلاق عملية انتخابية وسياسية بهدف إخراج البلاد من الوضع الحالي، بعد مؤتمر باريس الذي عقد في مايو/أيار الماضي وأسفر عن اتفاق على موعد لإجراء انتخابات وطنية يوم 10 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

لكن الأمم المتحدة المكلفة إيجاد حل يؤدي إلى الاستقرار في ليبيا التي تشهد انقسامات ونزاعات على السلطة منذ سقوط نظام معمر القذافي، أعلنت الخميس الماضي أن العملية الانتخابية أرجئت وستبدأ في ربيع 2019.

المصدر : وكالات