دي ميستورا يدعو لمفاوضات سورية بفيينا الأسبوع القادم

United Nations Special Envoy for Syria Staffan de Mistura arrives for a a round of negotiations during the Intra Syria talks, at the U.N. in Geneva, Switzerland December 14, 2017. REUTERS/ Fabrice Coffrini/Pool
دي ميستورا يقول إنه يتطلع إلى مشاركة وفدي النظام والمعارضة في اجتماع بالنمسا لمناقشة الدستور (رويترز)

دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستفان دي ميستورا اليوم الأربعاء كلا من النظام السوري والمعارضة لحضور اجتماع خاص في فيينا الأسبوع القادم، حيث سيتم التفاوض على تعديل الدستور قبل استئناف مفاوضات جنيف.

وبعث دي ميستورا دعوات منفصلة إلى كل من النظام والهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة لحضور اجتماع خاص مع الأمم المتحدة في 25 و26 من الشهر الجاري، حيث سيُعقد في مقر الأمم المتحدة بمركز فيينا الدولي في النمسا لأسباب لوجستية.

وقال المبعوث الأممي في بيان إنه "يتطلع إلى مشاركة الوفدين في هذا الاجتماع الخاص. ويتوقع أن يأتي الوفدان إلى فيينا على استعداد للدخول في حوار موضوعي معه ومع فريقه، مع التركيز بشكل خاص على حزمة القضايا المتعلقة بالدستور من أجل التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2254".

ويطلب القرار من الأمم المتحدة أن تجمع ممثلين عن النظام والمعارضة للبدء في مفاوضات رسمية حول عملية انتقال سياسي بشكل عاجل.

وجدد دي ميستورا رؤية الأمم المتحدة ضرورة تقييم أي مبادرة سياسية يقوم بها الفاعلون الدوليون، على أساس قدرتها على الإسهام ودعم عملية جنيف السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة.

وانتهت جولة جنيف الثامنة الشهر الماضي دون تحقيق تقدم، مما اعتبره دي ميستورا "ضياع فرصة ذهبية"، ومن المقرر أن تعقد الجولة الجديدة قبيل انعقاد مؤتمر سوتشي في روسيا نهاية الشهر الجاري.

وقال رئيس الدائرة الإعلامية في الائتلاف السوري المعارض أحمد رمضان للجزيرة إن المعارضة أبلغت دي ميستورا في نهاية الجولة الثامنة أنه ينبغي أن تكون المفاوضات مباشرة، وأن يتم الالتزام بجدول الأعمال المطروح سابقا والذي يتضمن سلالا أربعة (نظام الحكم والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب).

وأضاف أن الأمم المتحدة تجد نفسها الآن محرجة مع عودة المفاوضات إلى "نقطة الصفر"، ورأى أن المنظمة الدولية تريد الآن اختبار النظام في التزامه بالعملية السياسية، وكذلك اختبار الجانب الروسي في الضغط على النظام للالتزام بالعملية.

المصدر : الجزيرة + وكالات