القوات العراقية تستعيد قرى غرب كركوك

A member of the Iraqi government forces celebrates in front of an Islamist flag covered in graffiti in the town of Sharqat, around 80 kilometres (50 miles) south of the city of Mosul, on September 23, 2016, the day after they recaptured the northern town from the Islamic State (IS) group.Security forces began the operation on September 20, 2016 to oust the Islamic State group from Sharqat, a town near supply lines needed for the battle to retake second city Mosul from t
أحد عناصر الجيش العراقي يقف بجانب رسم غرافيتي لعلم تنظيم الدولة في شرقاط قبل خمسة أيام (الأوروبية)

قالت مصادر في الجيش العراقي إن القوات المشاركة في معركة استعادة مدينة الحويجة بـمحافظة كركوك شمال العراق عبرت منطقة جبال حمرين من جهة الغرب وكسرت حاجز الصد الأول لتنظيم الدولة الإسلامية في تلك المنطقة، كما تمكنت من استعادة أربع قرى غرب كركوك.

وأعلن مصدر أمني في محافظة صلاح الدين أن "القوات العراقية تقدمت لمسافة ثمانية كيلومترات بعد الطرق، ووصلت إلى قناة زغيتون وحررت قرية الرمل، وأصبحت القوات على بعد عشرين كيلومترا من ناحية الرشاد إحدى أهم المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة".

وأشار المصدر إلى أن الاشتباكات مع تنظيم الدولة في حمرين نتج عنها إصابة ثمانية من القوات الأمنية بجروح، في حين تواصل القوات الأمنية شمالا تعزيز مواقعها التي سيطرت عليها ليلا للتقدم نحو الحويجة.

من جهته، قال النقيب في الجيش العراقي جبار حسن إن قوات مشتركة من الشرطة الاتحادية والحشد الشعبي حررت قرى العواصي وحمد السويد والعمودية وغريب العلكاية جنوب غرب قضاء الحويجة غربي كركوك بالكامل من سيطرة تنظيم الدولة.

وفي وقت سابق من مساء أمس الخميس أعلن مسؤول أمني عراقي أن قوات من الشرطة الاتحادية والرد السريع شرعت في عملية عسكرية للسيطرة على الساحل الأيسر من الشرقاط، وأصبحت على مقربة من قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك 250 كيلومترا شمالي بغداد.

وكان حيدر العبادي رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية أعلن صباح اليوم الجمعة عن انطلاق المرحلة الثانية من عمليات استعادة الحويجة والمناطق المحيطة بها إلى غرب كركوك، مؤكدا أن القضاء على تنظيم الدولة بات قريبا جدا. 

المصدر : الجزيرة + وكالات