القوات العراقية تتقدم بالمدينة القديمة غرب الموصل

الجيش العراقي على مشارف الموصل القديمة دون تقدم
انتشار مسلحي تنظيم الدولة فوق أسطح المباني بالمدينة غربي الموصل حال دون تقدم سريع للقوات العراقية (الجزيرة)

ذكرت مصادر أمنية أن القوات العراقية تواصل التقدم داخل المدينة القديمة غربي الموصل لليوم الثالث على التوالي، وذلك بإسناد جوي من طيران التحالف الدولي. وأضافت المصادر أن تقدم القوات يسير ببطء بسبب انتشار عدد من مسلحي تنظيم الدولة فوق أسطح المباني وداخل الأزقة الضيقة.

وفي سياق متصل، قالت خلية الإعلام الحربي إن القوات العراقية تمكنت من استعادة الجزء الجنوبي من حي الشفاء غربي الموصل من سيطرة تنظيم الدولة، وتم استعادة السيطرة على كنيسة ماريا ودائرة صحة نينوى التي تطل على نهر دجلة ضمن حي الشفاء بعد أن تخطت القوات العراقية المجمع الطبي بسبب وجود مقاومة شرسة من عناصر التنظيم.

وقد أعلنت قيادة قوات جهاز مكافحة الإرهاب بالعراق اليوم الثلاثاء أن قواتها قتلت 17 من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في إطار عملية السيطرة على أحياء مدينة الموصل القديمة.

وقالت تلك القوات في بيان "تم قتل 17 مسلحا من داعش، بينهم أربعة يختصون بتنفيذ عمليات القنص أثناء توغلها في شارع الفاروق ضمن أحياء الموصل القديمة بالساحل الأيمن لمدينة الموصل".

من جهتها قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة صباح اليوم الثلاثاء إن 14 من قوات الشرطة الاتحادية قتلوا وجُرح نحو عـشرة آخرين في تفجير انتحاري بحزام ناسف استهدفهم في منطقة المشاهدة بالموصل القديمة.

فرار مدنيين
وفي السياق ذاته أفاد مصدر عسكري عراقي اليوم بأن أكثر من 700 مدني فروا من المدينة القديمة، إحدى آخر المناطق التي ما زال يسيطر عليها تنظيم الدولة في مدينة الموصل خلال الساعات الـ24  الماضية.

وقال النقيب في الجيش جبار حسن إن قوات الفرقة المدرعة التاسعة في الجيش العراقي وقوات الشرطة الاتحادية أجلت الفارين إلى مناطق خارج المدينة القديمة، دون أن يحددها، مشيرا إلى أن أغلب الفارين هم من النساء والأطفال.

من جهة أخرى قالت مصادر أمنية عراقية إن قوات البشمركة تمكنت من صد هجوم لتنظيم الدولة استهدف مواقع لها في قضاء طوزخورماتو شرقي محافظة صلاح الدين.

وأضافت المصادر أن عشرات من مسلحي التنظيم هاجموا مواقع البشمركة من ثلاثة محاور في قرية زركة خورماتو، حيث أسفر الهجوم عن مقتل أربعة من مسلحي التنظيم، بينما قتل أحد أفراد البشمركة وأصيب ثلاثة آخرون.

المصدر : الجزيرة + وكالات