الأسد: القوات الأميركية والتركية في سوريا غازية

مقابلة بشار الأسد مع قناة فينيكس الصينية
الأسد: هناك تعاون بين سوريا والمخابرات الصينية بشأن "الإرهابيين" الإيغور (يوتيوب)

نفى رئيس النظام السوري بشار الأسد أي تعاون بين سوريا والولايات المتحدة في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية، مبينا أن التدخل العسكري الأميركي والتركي غزو. جاء ذلك خلال لقاء مع قناة فينيكس الصينية.

وقال الأسد إن الولايات المتحدة تشن غارات ضد التنظيم في البلاد دون تعاون أو تشاور مع الجيش السوري، ووصف غارات أميركا بالعمل غير القانوني.

وأضاف الأسد أنه لم ير "شيئا ملموسا" بعد من الرئيس الأميركي دونالد ترمب في ما يتعلق بتعهده بدحر تنظيم الدولة، ووصف القوات الأميركية والتركية المنتشرة في سوريا وغيرها من القوات التي دخلت دون دعوة من الحكومة بأنها "قوات غازية".

وعن مواجهة جيش النظام لتنظيم الدولة، قال الأسد إن قوات الجيش باتت قريبة من الرقة (شمال سوريا) معقل التنظيم، ودخولها سيكون أولوية للجيش.

وعن العلاقة مع الصين بشأن الأزمة السورية، بين الأسد أن هناك "نوعا حاسما جدا من التعاون" بين الحكومة السورية والمخابرات الصينية بشأن "الإرهابيين" من الإيغور في سوريا، مشيرا إلى أن هؤلاء معظمهم قدم إلى سوريا عبر تركيا.

وعن دور الصين في مساعدة سوريا، بيّن الأسد أن الصين تشارك الآن مباشرة في بناء العديد من المشاريع، خاصة الصناعية، لافتا إلى أن هناك العديد من الخبراء الصينيين الذين يعملون في سوريا في مختلف المجالات.

وأضاف أنه في المستقبل عندما تكون هناك درجة أكبر من الاستقرار، فإن الأمر الأكثر أهمية سيكون إعادة بناء الضواحي المدمرة، وبناء البنية التحتية بمختلف المجالات، والجزء الثالث سيكون المشاريع الصناعية التي يمكن أن تكون في القطاعين الخاص والعام في سوريا. 

وعن حصول الخوذ البيضاء (الدفاع المدني الذي يتبع المعارضة ) على جائزة الأوسكار مؤخرا، قال الأسد مستهزئا إنه علينا أن نهنئ جبهة النصرة على حصولها على أول أوسكار، وهذا دليل على أن جوائز الأوسكار ونوبل "مسيّسة".

وعن توقعاته لنهاية الحرب في سوريا، قال الأسد إذا افترضنا عدم وجود تدخل خارجي فإن الأمر سيستغرق بضعة أشهر، مبينا أن تعقيد هذه الحرب يتمثل في ما أسماه التدخل الأجنبي.

المصدر : الجزيرة + وكالات