الجبير: الرياض تقف على مسافة واحدة من أطياف العراق

أجرى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير مباحثات مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال أول زيارة لمسؤول سعودية منذ 2003 إلى بغداد.
الجبير (يسار) في أول زيارة لمسؤول سعودي على هذا المستوى منذ 2003 إلى بغداد (الجزيرة)

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن بلاده تدعم وحدة العراق واستقراره، وإنها تقف على مسافة واحدة من جميع أطيافه، وذلك خلال زيارته إلى بغداد حيث يجري فيها مباحثات تشمل ملفات مختلفة، على رأسها مكافحة الإرهاب.

وجاء تصريح الجبير في مؤتمر صحفي عقد في بغداد، بعد استقباله من قبل وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري.

وكتب الجبير في تغريدة على حسابه بموقع تويتر "العراق بلد التاريخ والحضارات يتمنى له الجميع الأمن والاستقرار والازدهار".

وعقب وصوله إلى بغداد في زيارة لم يعلن عنها مسبقا، أجرى وزير الخارجية السعودي مباحثات مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال الزيارة التي تعد الأولى لمسؤول سعودي منذ 2003 إلى بغداد.

وذكرت مصادر قريبة من الحكومة العراقية أن الجبير سيلتقي في زيارته مسؤولين عراقيين رفيعي المستوى.

ويناقش وزير الخارجية السعودي ملف مكافحة الإرهاب وقضايا أخرى تخص المنطقة والعلاقات بين البلدين.

وتعقيبا على الزيارة، قال عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي رزاق عبد الأئمة إن "زيارة الجبير إلى بغداد خطوة بالاتجاه الصحيح لبحث الملفات العالقة بين البلدين بشكل مباشر".

وأضاف عبد الأئمة للأناضول أن "لجنة العلاقات الخارجية أكدت في مناسبات عديدة ضرورة أن يحصل طرح للملفات العالقة بين العراق والسعودية بشكل مباشر، كي يتم التوصل إلى اتفاقات بين البلدين".

وأوضح أن "العراق في المرحلة الحالية بحاجة إلى التنسيق مع جميع الدول، ومنها العربية".

من جانبه، قال الكاتب والباحث في العلاقات الدولية السعودي سالم اليامي إن الأحداث المتطورة في العراق بشكل خاص والمنطقة بشكل عام تستوجب مثل هذا اللقاء، معتبرا أن الزيارة في هذه الفترة "منطقية".

وتشهد العلاقة بين العراق والسعودية توترا بعد تقديم بغداد طلبا في أغسطس/آب الماضي للرياض لاستبدال سفيرها ثامر السبهان، على خلفية اتهامه من قبل بغداد بـ"تدخله في الشأن الداخلي العراقي".

يشار إلى أن السعودية أعادت فتح سفارتها في بغداد قبل عام بعد أن ظلت مغلقة لمدة 25 عاما.

المصدر : الجزيرة + وكالات