أمير قطر يصل غينيا ضمن جولته الأفريقية

زيارة أمير قطر لبوركينا فاسو
أمير قطر (يسار) أجرى مباحثات مع رئيس جمهورية بوركينا فاسو (ناشطون)
وصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مساء الخميس إلى كوناكري عاصمة جمهورية غينيا، وهي محطته الرابعة في جولته الأفريقية التي بدأها الأربعاء الماضي واستهلها بالسنغال، وقادته لاحقا إلى مالي وبوركينا فاسو، ومن المقرر أن يزور لاحقا ساحل العاج وغانا.

وسيعقد أمير قطر مباحثات في كوناكري مع الرئيس الغيني ألفا كوندي، وهو الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي.

وكان أمير قطر أجرى مباحثات مع مارك كريستيان كابوري رئيس جمهورية بوركينا فاسو في العاصمة واغادوغو، تناولت التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن الشيخ تميم أكد لكابوري سعي قطر لتعميق التعاون والصداقة مع بوركينا فاسو، وتعهد باستمرار الدوحة في تقديم العون للشعب البوركينابي في مختلف المجالات، خصوصا المجال الصحي.

كما بحث أمير قطر مع الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا عدة قضايا سياسية واقتصادية تهم البلديْن، من بينها سبل دعم قطر لباماكو في تنفيذها اتفاق السلم والمصالحة في مالي.

وأشار البيان المشترك الذي صدر في ختام زيارة أمير قطر إلى العاصمة المالية باماكو، إلى تطابق وجهات نظر الطرفين في قضية القدس، ورفضهما قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب اعتبارها عاصمة لإسرائيل.

أمير قطر (يسار) مع الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا (الجزيرة)
أمير قطر (يسار) مع الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا (الجزيرة)

مباحثات ثنائية
وكان أمير قطر قد بدأ أول أمس الأربعاء جولة أفريقية استهلها بالسنغال، وتشمل مالي وبوركينا فاسو وغينيا وساحل العاج وغانا.

ويجري الشيخ تميم مباحثات مع قادة هذه الدول وكبار المسؤولين فيها، تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها، إضافة إلى بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأعلن في وقت سابق أن جولة الشيخ تميم الأفريقية ستشهد التوقيع على مشاريع استثمارية وأخرى للشراكة والتعاون مع الجهات المعنية في الدول الأفريقية الست، في إطار مساعي الدوحة لتعزيز العلاقات مع غرب أفريقيا باعتبارها منطقة واعدة اقتصاديا.

وهذه أول جولة أفريقية لأمير قطر منذ اندلاع الأزمة الخليجية يوم الخامس من يونيو/حزيران الماضي، إثر إعلان السعودية ومصر والبحرين والإمارات قطع علاقاتها مع قطر ومحاصرتها من الجو والبحر والبر.

يشار إلى أن أمير قطر قام بجولة أفريقية في أبريل/نيسان الماضي، زار خلالها كلا من إثيوبيا وكينيا وجنوب أفريقيا، حيث بحث تطوير مجالات التعاون بين بلده وهذه الدول.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء القطرية (قنا)