السراج يطالب رئاسة الأركان بوقف القتال في صبراتة

Head of the Libyan unity government Fayez al-Sarraj attends a meeting with EU and African leaders to discuss how to ease the European Union's migrant crisis, at the Elysee Palace in Paris, on August 28, 2017.Seven African and European leaders met in Paris on August 28 to try to build a 'new relationship' aimed at stemming the flow of migrants into Europe from northern Africa in return for aid. / AFP PHOTO / ludovic MARIN (Photo credit should read LUDOVIC MARIN/AFP/Getty Images)
السراج يطالب رئيس الأركان العامة وآمر المنطقة العسكرية الغربية بالتدخل لوقف القتال وتأمين صبراتة (رويترز)
طلب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبي فائز السراج من رئيس الأركان العامة وآمر المنطقة العسكرية الغربية التدخل لوقف القتال في صبراتة غربي طرابلس، وذلك بعد مقتل نحو أربعين شخصا في المعارك.

وطالب السراج كلا من رئيس الأركان العامة وآمر المنطقة العسكرية الغربية بالتدخل الفوري لوقف القتال وإنهاء كافة المظاهر المسلحة وتأمين مدينة صبراتة.

وكان رئيس المجلس العسكري لصبراتة الطاهر الغرابلي قد أكد لمراسل الجزيرة أن رئاسة أركان حكومة الوفاق أمرت الكتائب الأمنية التابعة لها بالرجوع الفوري إلى مقراتها الأمنية وفض الاقتتال وسط المدينة، لكن الكتائب لم تمتثل للأوامر حتى الآن.

وحسب مصدر من المجلس الرئاسي فإن القتال في صبراتة أخذ اتجاها آخر، وهناك تخوفات من عدم السيطرة عليه في ظل عدم امتثال "غرفة محاربة تنظيم الدولة الإسلامية" لأوامر المجلس والاستعانة بمسلحين موالين للواء المتقاعد خليفة حفتر المعروفين بجيش القبائل.

وقتل أربعون شخصا على الأقل وجرح أكثر من مئة آخرين خلال الاشتباكات المتواصلة وسط صبراتة وعلى أطرافها باستخدام الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والقذائف الصاروخية.

وتفجر الوضع في صبراتة باندلاع اقتتال بين طرفين محسوبين على حكومة الوفاق الوطني، تحديدا بين الكتيبة 48 مشاة التابعة لوزارة دفاع الوفاق الوطني، وبين غرفة محاربة تنظيم الدولة المنشأة بقرار من مجلس رئاسة حكومة الوفاق.

ويقول مراقبون بالمدينة إن وراء الأزمة أطرافا محرضة تضررت مصالحها في تهريب البشر والوقود، وأطرافا موالية لحفتر.

المصدر : الجزيرة + وكالات