علياء آل ثاني: حصار قطر يزعزع الاستقرار الإقليمي

حذرت مندوبة قطر بـ الأمم المتحدة علياء آل ثاني من أن حصار قطر يزعزع الاستقرار الإقليمي والدولي، ومن جانبه دعا المقرر الخاص المعني بالأثر السلبي للتدابير الانفرادية للتمتع بحقوق الإنسان إلى رفع الحظر المفروض على الدوحة.

وقالت علياء آل ثاني -في جلسة مفتوحة لـ مجلس الأمن الدولي بشأن الشرق الأوسط- إن الحصار المفروض على قطر يمثل سابقة تشرعن انتهاك سيادة الدول.

وأضافت أنه "في الوقت الذي تعيش منطقتنا هذا المشهد المعقد، وبدلا من المساهمة في التخفيف من وطأة مشاكل المنطقة يستمر منذ بداية يونيو/حزيران 2017 فرض حصار وإجراءات غير قانونية على دولة قطر تحت ذرائع لا تمت للواقع بصلة وتفتقد لأي أدلة أو مبررات".

وأشارت علياء آل ثاني إلى أن حصار قطر ينتهك القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ويتعارض مع أسس العلاقات الودية بين الدول.

مقرر أممي
وفي سياق متصل، دعا إدريس الجزائري المقرر الخاص المعني بالأثر السلبي للتدابير الانفرادية للتمتع بحقوق الإنسان إلى رفع الحظر المفروض على قطر.

وشددت السكرتيرة الثالثة في بعثة قطر العنود التميمي على أن ما تتعرض له بلادها هو حصار له تداعيات على أوضاع حقوق الإنسان، مشيرة إلى أنه يفرض على الدوحة تدابير أحادية غير قانونية تتمثل في حصار ظالم بري وجوي وبحري مصحوبة بحملة تضليلية تستند إلى مغالطات.

وحثت العنود التميمي المقرر الخاص على الاطلاع عن كثب على الآثار السلبية الواسعة لحصار قطر على تمتع مختلف الفئات السكانية بحقوق الإنسان.

المصدر : الجزيرة