مقتل جنديين مغربيين بالقوات الأممية بأفريقيا الوسطى

U.N. peacekeepers take a break as they patrol along a street during the presidential election in Bangui, the capital of Central African Republic, December 30, 2015. REUTERS/Media Coulibaly
قافلة لقوات حفظ السلام الأممية بأفريقيا الوسطى (رويترز-أرشيف)

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في أفريقيا الوسطى اليوم الأربعاء أن جنديين مغربيين من قوات حفظ السلام قتلا وأصيب آخران إثر هجوم مسلح بجنوب شرق البلاد.

وقالت البعثة في بيان إن جنود حفظ السلام كانوا يرافقون شاحنات نفط ظهر أمس على بعد نحو 60 كيلومترا غربي بلدة أوبو عندما تعرضوا للهجوم، حيث كانت الشاحنات تقل وقودا من بلدة زيميو إلى أوبو، مضيفة أن المهاجمين هربوا إلى الغابات.

وقال رئيس البعثة بارفيه أونانغا أنيانغا في البيان "لا شيء يبرر أن يوجه الأفراد شعورهم بالظلم ضد جنود أمميين موجودين في أفريقيا الوسطى لمساعدة البلاد في الخروج من دوامة العنف".

وبحسب إحصاءات رسمية، فإن المغرب ضمن ثماني قوات لحفظ السلام بالعالم، وبلغ عدد جنوده المشاركين نحو 60 ألفا في كل من الكونغو والكونغو الديمقراطية والصومال والبوسنة والهرسك وهايتي وكوسوفو وساحل العاج وأفريقيا الوسطى.

وتواجه أفريقيا الوسطى صعوبة في الخروج من فوضى الحرب الأهلية التي اندلعت في 2013 بعد الإطاحة بالرئيس فرانسوا بوزيزيه، مما أدى إلى مواجهات دامية بين متمردي سيليكا، وأغلبيتهم من المسلمين، ومليشيات "أنتي بالاكا" ذات الأغلبية المسيحية.

المصدر : وكالات