حزب الله ينفي تصريحات عن امتلاكه جيشا

حزب الله يكرس وجوده في سوريا
وسائل إعلام لبنانية تحدثت عن رصد آليات عسكرية أميركية أثناء العرض العسكري لحزب الله في القصير بسوريا (الجزيرة)
نفى حزب الله اللبناني تصريحات منسوبة لنائب أمينه العام بأن الحزب بات يملك جيشا مدربا، وذلك بعد أول عرض عسكري له في سوريا.
 
وقالت وحدة العلاقات الإعلامية في الحزب في بيان توضيحي مساء اليوم إن الكلام المنسوب إلى نعيم قاسم نائب الأمين العام للحزب بشأن تشكيل جيش، الذي نشرته اليوم صحيفة السفير اللبنانية، لم يرد إطلاقا على لسان قاسم. وأضافت أن ما قاله قاسم هو أن حزب الله "بات أكبر من مقاومة وأقل من جيش".
 
وكانت الصحيفة المقربة من الحزب قد نقلت عن قاسم قوله، خلال حوار في مركز تنمية الفكر الإسلامي، إن العرض العسكري للحزب في منطقة القصير السورية "رسالة واضحة للجميع ولا تحتاج لتوضيحات، لأن أي تفسير سينهي دلالات هذه الرسالة، وعلى كل جهة أن تقرأها كما هي"، حسب قوله.
 
كما نقلت عنه أنه أصبح للحزب جيش مدرب، ولم يعد يعتمد على أسلوب حرب العصابات، وبات أكثر تسلحا وتدريبا، ويمتلك خبرات متطورة.
‪تصريحات نعيم قاسم نشرتها صحيفة مقربة من حزب الله قبل أن ينفي الحزب صحة الجزء المتعلق بتشكيل جيش‬ 
تصريحات نعيم قاسم نشرتها صحيفة مقربة من حزب الله قبل أن ينفي الحزب صحة الجزء المتعلق بتشكيل جيش (الأوروبية-أرشيف)
‪تصريحات نعيم قاسم نشرتها صحيفة مقربة من حزب الله قبل أن ينفي الحزب صحة الجزء المتعلق بتشكيل جيش‬
تصريحات نعيم قاسم نشرتها صحيفة مقربة من حزب الله قبل أن ينفي الحزب صحة الجزء المتعلق بتشكيل جيش (الأوروبية-أرشيف)

ما بعد العرض
كما قال نائب الأمين العام لحزب الله إن الحزب الذي يقاتل منذ سنوات في سوريا إلى جانب قوات النظام السوري لا يريد استثمار قوته العسكرية في الصراع الداخلي اللبناني، واعتبر أن موضوع تدخله في سوريا لم يعد موضع نقاش بين الأوساط اللبنانية.

وتأتي تصريحات قاسم بعد الكشف عن عرض عسكري لحزب الله في منطقة القصير بريف حمص داخل سوريا، وهو الأول من نوعه منذ تدخله عسكريا في سوريا لدعم النظام السوري. وأثارت صور العرض الذي شارك فيه مئات المقاتلين والآليات العسكرية انتقادات لحزب الله من قبل معارضيه في لبنان.

كما أن وسائل إعلام لبنانية أفادت أن آليات عسكرية أميركية كانت من ضمن الآليات المشاركة في العرض، وهو ما يفترض أنها تعود في الأصل للجيش اللبناني. وبينما عبرت واشنطن عن قلقها من هذا الأمر نفى الجيش اللبناني أن تكون الآليات من مخزوناته.

المصدر : الجزيرة + وكالات