المبعوث الأممي الجديد لليبيا يبدأ عمله اليوم

U.N. special envoy to Congo, Martin Kobler, addresses troops during a special parade for their slain colleague Major Hatim Shaban from Tanzania killed in an operation with the Congolese army to drive back M23 rebels in Munigi outside Goma in the eastern Democratic Republic of Congo, August 31, 2013. The U.N. peacekeeper from Tanzania was killed and three others were wounded on Wednesday in an operation with the Congolese army to drive back M23 rebels. A 3,000-strong U.N. intervention brigade, with a tough new mandate to protect civilians and neutralise armed groups in the mineral-rich central African nation, sprang into action last week after the United Nations accused the rebels of shelling the city. REUTERS/Thomas Mukoya (DEMOCRATIC REPUBLIC OF CONGO - Tags: SOCIETY CIVIL UNREST CRIME LAW OBITUARY)
تولي الألماني كوبلر مهام منصبه الجديد يأتي في وقت حرج بالنسبة لليبيا (رويترز)

يباشر المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا مارتن كوبلر اليوم الثلاثاء، مهام عمله خلفا لسلفه برناردينو ليون.

وفي بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن امتنانه للمبعوث السابق الإسباني ليون.

وقال إن انتقال القيادة في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا -المعروفة اختصارا باسم "يونسميل"- "يأتي في وقت حرج بالنسبة لليبيا، وإن المبعوث الجديد سيكون ملتزماً بضمان استمرارية تسهيل الأمم المتحدة لعملية الحوار بين الليبيين، والبناء على ما حققته الأطراف الليبية حتى الآن".

وسبق لكوبلر أن تولى عام 2013 منصب رئيس البعثة الأممية لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وكان قبلها ممثلا خاصا لبان في بعثة أممية للمساعدة في العراق (يونامي) بين عامي 2011 و2013.

كما شغل قبل ذلك منصب نائب الممثل الخاص في البعثة الأممية للمساعدة في أفغانستان (2010-2011). ويتحدث كوبلر العربية والإنجليزية والفرنسية بطلاقة، وهو حاصل على شهادة في القانون من جامعة بون في ألمانيا.

وبحسب البيان الأممي الصادر اليوم، فإن الجنرال باولو سيرا (الإيطالي الجنسية)، سينضم إلى يونسميل حيث سيتولى منصب كبير مستشاري الأمين العام لشؤون الأمن.

وذكر البيان أن سيرا يتمتع بخبرات مهنية وعسكرية "واسعة ومتميزة في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة"، لافتاً إلى أنه شغل منصب رئيس البعثة وقائد القوة الأممية المؤقتة في لبنان (يونيفيل) بين عامي 2012 و2014.

المصدر : وكالة الأناضول