الاحتلال يغتال فلسطينيين بمسيّرتين في نابلس وطولكرم

قوات إسرائيلية تشتبك مع فلسطينيين في الخليل بالضفة المحتلة (رويترز)

قصفت مسيّرتان إسرائيليتان مركبتين في نابلس وطولكرم مما خلّف شهداء وجرحى، في حين اقتحمت قوات الاحتلال -فجر اليوم الأربعاء- مدنا وبلدات عدة في الضفة الغربية المحتلة ودهمت عددا من المنازل فيها.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) أن عددا من الشبان استشهدوا في قصف طائرة إسرائيلية مسيرة على سيارة قرب مخيم بلاطة شرق نابلس.

ونقلت عن مصادر أمنية قولها إن "طائرة مسيرة قصفت مركبة قرب مفرق بردى بمحاذاة مخيم بلاطة، مما أدى لانفجارها واشتعال النيران فيها، دون معرفة أي تفاصيل عن مصابين أو شهداء، حيث مُنعت الطواقم الطبية من الوصول إلى المكان".

بدورها، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني -في بيان- إنها تمكنت من "الوصول إلى السيارة المستهدفة بالقصف، بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي، وتم انتشال جثمان".

وأضافت "وفا" أن الجيش احتجز جثامين شبان آخرين قبل انسحابه.

واستهدف الاحتلال بطائرة مسيرة مركبة في مخيم طولكرم شمالي الضفة، مما أدى إلى استشهاد 4 فلسطينيين، حسب ما ذكره الهلال الأحمر الفلسطيني.

من جهتها، قالت حركة الجهاد الإسلامي إن "لجوء العدو إلى الاغتيال باستخدام المسيرات في الضفة يثبت عجزه عن مواجهة المقاومين في الميدان".

وأفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة رام الله وسط الضفة، وحاصرت البلدة القديمة وحي رام الله التحتا، ودهمت منازل فيهما.

كما استهدف الاحتلال مناطق رأس الجورة ودير بحة والجلدة في مدينة الخليل، ودهم عددا من المنازل وفتشها واعتقل فلسطينيا.

اعتداءات

وفي قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عمالا فلسطينيين من أبناء قطاع غزة كانوا في بناية سكنية.

وكان الاقتحام بدأ فجر اليوم بمداهمة أحياء كفر سابا والقرعان وغيرهما واختطاف شاب، وإطلاق الرصاص على مركبة فلسطينية.

وفي الخليل، اعتدت قوات الاحتلال فجر اليوم على عدد من المواطنين الفلسطينيين في بلدة بني نعيم شرقي مدينة الخليل جنوب الضفة، كما دهمت منزلي منفذي عملية مدينة رعنانا شمالي تل أبيب وأخذت قياسات المنزلين وقامت بمسحهما هندسيا تمهيدا لهدمهما.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمه نقلت مواطنَيْن فلسطينيَيْن أصيبا جراء الاعتداء عليهما بالضرب في البلدة.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت شابين من بلدة بني نعيم بتهمة وقوفهما خلف عملية رعنانا المزدوجة التي أدت لمقتل إسرائيلية وإصابة 18 آخرين، في عملية طعن ودهس يوم الاثنين الماضي.

وتشهد عدة أحياء من مدينة طولكرم بالضفة اشتباكات متواصلة وانفجارات، حسب ما أورده مراسل الجزيرة الذي قال إن قوات الاحتلال دفعت بتعزيزات عسكرية لاقتحام مخيم طولكرم، وسط حصار واسع لمستشفيات المدينة.

وقد أصيب 3 فلسطينيين أمس برصاص الجيش الإسرائيلي خلال مواجهات شمال ووسط الضفة المحتلة.

ويواصل الجيش الإسرائيلي عمليات الاقتحام، في حين نقلت صحيفة هآرتس عن مسؤولين أمنيين قولهم إن الوضع في الضفة على شفا الانفجار.

ومنذ إطلاق المقاومة معركة طوفان الأقصى وبدء العدوان الإسرائيلي على غزة، كثف الاحتلال عملياته العسكرية بالضفة، وزاد وتيرة الاقتحامات والمداهمات للمدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية مخلفا 355 شهيدا ونحو 4200 جريح حتى أمس، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

وقد خلّفت الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ أكثر من 100 يوم 24 ألفا و285 شهيدا، و61 ألفا و154 مصابا حتى أمس، وتسببت في نزوح أكثر من 85% من سكان القطاع (نحو 1.9 مليون شخص) حسب سلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات