ترامب: إيران تتألم وستسعى للاتفاق معنا

US President Donald J. Trump (R) and US Secretary of State Mike Pompeo during a press conference on the second day of the NATO Summit in Brussels, Belgium, 12 July 2018. NATO member countries' heads of states and governments gather in Brussels on 11 and 12 July 2018 for a two days meeting. EPA-EFE/TATYANA ZENKOVICH
ترامب مع وزير خارجيته بومبيو بعد قمة الناتو في بروكسل أمس (الأوروبية)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن الاقتصاد الإيراني ينهار متوقعا أن تجبر المصاعب الاقتصادية إيران على السعي لاتفاق أمني مع واشنطن بعد انسحابه من الاتفاق النووي، كما دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الحلفاء للضغط الاقتصادي على طهران.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي بعد قمة لقادة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل أمس الخميس "يعاملوننا باحترام أكبر بكثير الآن مقارنة بما كان عليه الحال في السابق".

وأضاف "أعلم أن لديهم الكثير من المشاكل وأن اقتصادهم ينهار. لكن سأقول لكم هذا: في مرحلة ما سيتصلون بي وسيقولون فلنبرم اتفاقا. إنهم يشعرون بألم كبير الآن".

من جهة أخرى، كتب بومبيو في تغريدة على تويتر قبل اجتماع مع مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في بروكسل "يجب أن نقطع كل التمويل الذي يستخدمه النظام (الإيراني) لتمويل الإرهاب والحروب بالوكالة" متهما طهران بمواصلة بيع الأسلحة بالشرق الأوسط رغم قرارات مجلس الأمن الدولي.

وفي مايو/أيار الماضي، انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي متعدد الأطراف الذي رفع العقوبات عن إيران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي، وأبلغت واشنطن دولا بعد ذلك بأن عليها أن توقف كل واردات النفط الإيرانية بحلول الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني وإلا واجهت إجراءات مالية أميركية.

وقد يؤدي هذا لتقلص إيرادات إيران من العملة الصعبة من تصدير النفط، وتسبب من الآن في تحويل الكثير من الإيرانيين لمدخراتهم إلى الدولار وانهيار قيمة العملة الوطنية التي سبق أن تضررت من المصاعب المالية في البنوك المحلية.

المصدر : الجزيرة + وكالات