فيلق الرحمن ينضم لاتفاق خفض التصعيد بسوريا

A fighter from the Free Syrian Army's Al Rahman legion carries a weapon as he walks towards his position on the frontline against the forces of Syria's President Bashar al-Assad in Jobar, a suburb of Damascus, Syria July 27, 2015. REUTERS/Bassam Khabieh
مقاتلون من فيلق الرحمن في حي جوبر الدمشقي المتاخم للغوطة الشرقية (رويترز)

أكدت روسيا وفيلق الرحمن التابع للجيش السوري الحر التوقيع على تفاق يقضي بانضمام الفصيل المعارض لاتفاق إقامة مناطق خفض التصعيد بسوريا الذي تم التوصل إليه في مايو/أيار الماضي في أستانا عاصمة كزاخستان.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن فيلق الرحمن، أحد أكبر فصائل المعارضة السورية المسلحة في الغوطة الشرقية بريف دمشق، وقع على الاتفاقية في جنيف بحضور ممثلين عنه، وأضافت أن الاتفاق دخل حيز التنفيذ في التاسعة من مساء أمس الجمعة.

من جانبه، أكد فيلق الرحمن في بيان رسمي توقيعه الاتفاق، وقال إنه يتضمن وقفا شاملا لإطلاق النار، وفك الحصار الذي تفرضه قوات النظام السوري منذ سنوات على الغوطة الشرقية. وقال الفصيل السوري إنه سيعلن تفاصيل الاتفاق مع الروس خلال مؤتمر صحفي الاثنين القادم.

وأفاد ناشطون بأن قوات النظام انتهكت الهدنة التي انضم إليها فيلق الرحمن بقصفها الليلة الماضية مناطق في الغوطة الشرقية وحي جوبر المتاخم لها شرقي دمشق بنحو 15 صاروخا، وتحدثوا عن إطلاقها قذيفة تحتوي غازات سامة في حي جوبر مما أسفر عن إصابة أربعة اشخاص.

وكانت روسيا قد توصلت برعاية مصرية في يوليو/تموز إلى اتفاق مماثل مع جيش الإسلام، أكبر فصائل المعارضة المسلحة في الغوطة الشرقية. وتعد الغوطة الشرقية إحدى المناطق المشمولة باتفاق خفض التصعيد الذي أُعلن في مايو/أيار الماضي، إلا أن الاتفاق شهد خروقات عدة معظمها كانت من جانب قوات النظام.

وتتعرض الغوطة الشرقية منذ أشهر لمحاولات اقتحام متكررة من قبل قوات النظام السوري التي تواجه مقاومة شديدة، وقد تكبدت في الآونة الأخيرة عشرات القتلى، وفق بيانات المعارضة السورية المسلحة.

المصدر : الجزيرة