ماكرون يدعو لاستئناف عملية السلام

epa06091271 French President Emmanuel Macron and Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu attend a news conference to make a joint declaration at the Elysee Palace in Paris, France, 16 July 2017. Media reports state that Benjamin Netanyahu is visiting Paris to commemorate the victims of a mass arrest of Jews in Nazi-occupied France in 1942. More than 13,000 Jews arrested by French police on 16 and 17 July 1942. EPA/STEPHANE MAHE / POOL MAXPPP OUT
ماكرون دعا لاحترام القانون الدولي في ما يتعلق بالاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة (الأوروبية)
دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية في إطار حل الدولتين، وشدد في الوقت نفسه على دعم بلاده غير المشروط لأمن إسرائيل.

وقال ماكرون في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بباريس اليوم الأحد إن المفاوضات ينبغي أن تفضي إلى دولتين: إسرائيل وفلسطين تعيشان ضمن حدود معترف بها وآمنة، وأن تكون القدس عاصمة، من دون أن يحدد عاصمة أي دولة.

وأضاف أنه يتعين احترام القانون الدولي، ملمحا إلى استمرار عمليات البناء في المستوطنات بالأراضي الفلسطينية المحتلة. وجدد الرئيس الفرنسي دعم بلاده غير المشروط لأمن إسرائيل، وتفهمها المخاوف الإسرائيلية بشأن تسليح حزب الله اللبناني.

من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن القدس ستظل "العاصمة الموحدة الأبدية لإسرائيل". وأضاف أنه ناقش مع ماكرون ما وصفها بالفرص الكبيرة السانحة حاليا للتعاون مع بعض جيران إسرائيل العرب.

وعقد ماكرون ونتنياهو محادثات على هامش إحياء مرور 75 عاما على حملة اعتقال نفذتها الحكومة الفرنسية الموالية لألمانيا النازية، وشملت 13 ألفا من يهود فرنسا.

وهذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها رئيس وزراء إسرائيلي في مراسم ما تعرف بأحداث "فال ديف"، وقد احتج مؤيدون للقضية الفلسطينية وناشطون على زيارة نتنياهو، ونددوا بالتوسع الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

المصدر : الجزيرة + وكالات