وزير خارجية فرنسا بالخليج الأسبوع المقبل لتخفيف التوتر

epa05930746 Jean-Yves Le Drian, France's Minister of Defence at the Informal Meeting of EU Defence Ministers at the Grandmaster's Palace in Valletta, Malta, 27 April 2017. The Maltese EU presidency expects the discussions to focus on external actions concerning the development of the EU's Common Security and Defence Policy - notably the EU Global Strategy and its implementation plan on the security and defence aspects, relations with key international partners such as the UN and NATO as well as a review of EU military missions and operations. EPA/DOMENIC AQUILINA
وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان (الأوروبية)

يعتزم وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان زيارة كلا من قطر والسعودية والكويت والإمارات في 15 و16 من الشهر الجاري. وأكدت وزارة الخارجية الفرنسية أن الزيارة تأتي في ظل سعي باريس لتخفيف التوتر في منطقة الخليج.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بحث قبل أكثر من أسبوع في اتصال هاتفي مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تطورات أزمة الخليج، وذكَّر ماكرون بتمسكه بخيار التهدئة والدور المحوري للوساطة الكويتية واستعداد فرنسا لمدّ يد العون في هذا الشأن.

ويأتي سعي الخارجية الفرنسية في سياق حراك دبلوماسي  بمنطقة الخليج بعد زيارة وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلروسن للكويت الاثنين الماضي ثم إلى قطر أمس الثلاثاء.

ووقع الوزير الأميركي مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مذكرة تفاهم لتعزيز مكافحة تمويل الإرهاب، وأكد في الوقت نفسه أن زيارته للدوحة تأتي لتفادي تصعيد الخلاف ودفع الأمور قدما نحو الحل، مشددا على أن قطر كانت واضحة وعقلانية في مواقفها من الأزمة منذ البداية.

ويجري تيلرسون اليوم في جدة بالسعودية مباحثات مع وزراء خارجية دول الحصار الأربع، بحضور الوسيط الكويتي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء محمد العبد الله، لبحث الأزمة الخليجية.

المصدر : الجزيرة