القوات العراقية تؤكد حسم معركة الموصل خلال أيام

قائد الشرطة العراقية: قواتنا أحكمت قبضتها على معظم منافذ المدينة القديمة في الموصل
القوات العراقية استعادت حي المشاهدة بالمدينة القديمة غربي الموصل وسبع قرى في تلعفر (الجزيرة)

أعلنت القوات العراقية اليوم الثلاثاء استعادة حي جديد من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية بالمدينة القديمة في الجانب الغربي لمدينة الموصل، في وقت أكد قائد عسكري أن حسم المعركة سيجري في غضون أيام.

وقال قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق عبد الأمير رشيد يار الله إن الفرقة 16 مشاة استعادت حي المشاهدة في المدينة القديمة بالساحل الأيمن، ورفعت العلم العراقي فوقه مبانيه.

وأضاف يار الله، في خبر عاجل أذاعه التلفزيون الرسمي، أن "قطعات الشرطة الاتحادية حررت اليوم جامع الزيواني بمنطقة باب البيض في الموصل القديمة".

من جهته، قال النقيب في الجيش العراقي عدي محمد لوكالة الأناضول إن قوات الجيش العراقي قتلت أكثر من ثلاثين عنصرا من تنظيم الدولة خلال استعادة حي المشاهدة. وأشار إلى أن قوات الجيش أقامت حواجز بمحيط الحي لمنع هجمات محتملة للتنظيم من داخل الأحياء المتبقية في المدينة القديمة.

وحي المشاهدة هو ثاني حي تستعيده القوات العراقية بالكامل في المدينة القديمة (تتألف من خمسة أحياء)، بعد أن استعادت أمس حي الفاروق القديم وباتت على مشارف منطقة السرجخانة.

وأشارت مراسلة الجزيرة ستير حكيم إلى وقوع معارك في منطقة السرجخانة بين قوات مكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية وبين تنظيم الدولة.

حسم المعركة
وتقدمت القوات العراقية الثلاثاء نحو ضفة النهر بمدينة الموصل القديمة. وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت للتلفزيون الحكومي العراقي إن القوات العراقية أمامها نحو 600 متر فقط للوصول إلى شارع الكورنيش المحاذي للضفة الغربية لنهر دجلة. وأضاف جودت أن قواته ستصل إلى شارع الكورنيش في غضون أيام قليلة وستحسم المعركة.

بدوره، قال الملازم نايف الزبيدي إن القوات العراقية أبطأت حركة تقدمها في المدينة القديمة من الموصل بعد الهجمات التي شنها عناصر تنظيم الدولة على مدى اليومين الماضيين. وأوضح الزبيدي أن "القوات العراقية تجري الآن عمليات تطويق شاملة للمدينة القديمة لمنع أي هجمات أخرى لعناصر داعش باتجاه الأحياء المحررة".

‪العبادي: الوقت قد حان لإعلان النصر النهائي‬ (الجزيرة)
‪العبادي: الوقت قد حان لإعلان النصر النهائي‬ (الجزيرة)

وأعلنت الشرطة الاتحادية أن عدد من بقي يقاتل من تنظيم الدولة في المدينة القديمة للموصل لا يتجاوز عشرات الأفراد، وأنهم يتحصنون في منطقة صغيرة، لكنها مكتظة بالمدنيين والمنازل.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد قال أمس عبر موقعه إن "الوقت قريب جدا لإعلان النصر النهائي على عصابات داعش الإرهابية". واتهم العبادي تنظيم الدولة بالتسبب في دمار كبير وارتكاب أبشع الجرائم في حق المدنيين.

وخارج مدينة الموصل، قال مصدر عسكري عراقي اليوم إن قوات الجيش تمكنت من استعادة سبع قرى تابعة لقضاء تلعفر غرب الموصل من التنظيم.

وقال النقيب بالجيش العراقي جبار حسن للأناضول إن "قوات من الفرقة 15 مشاة التابعة للجيش العراقي حررت اليوم قرى تل خيمة الصغرى وتل خيمة الكبرى ومشيقرة العليا ومشيقرة السفلى وأبو كدور والبغلة والبوير التابعة لقضاء تلعفر".

وأوضح حسن أن العملية العسكرية التي بدأت صباح اليوم تهدف إلى تضييق الخناق على مسلحي التنظيم في تلعفر والحد من حركتهم خارج القضاء تمهيدا للتقدم باتجاه مركز القضاء واقتحامه.

المصدر : الجزيرة + وكالات