كر وفر بين القوات العراقية وتنظيم الدولة بالموصل القديمة

Smoke rises from clashes in the neighbourhood of Shifa, in western Mosul, Iraq June 15, 2017. REUTERS/Erik De Castro TPX IMAGES OF THE DAY
آثار القصف على حي الشفاء غربي الموصل (رويترز)

قالت مصادر أمنية عراقية إن مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية استعادوا الليلة الماضية -عقب هجوم مباغت- أجزاء من منطقة باب سنجار المحاذية للمدينة القديمة في الموصل، بعد يومين من سيطرة القوات العراقية عليها.

وأضافت المصادر أن مواجهات عنيفة تدور في أطراف حي الشفاء غربي الموصل، وأن قوات الرد السريع العراقية تواجه صعوبة في التقدم باتجاه المجمع الطبي في الحي، بسبب انتشار قناصة ومسلحي التنظيم.

لكن ضابطا في الجيش العراقي أفاد بتمكن قوات خاصة من الشرطة الاتحادية من التقدم عشرات الأمتار في حي الشفاء بغطاء جوي من التحالف الدولي، باتجاه ضفة نهر دجلة في محاولة للسيطرة على المنطقة الاستراتيجية المطلة على النهر.

من جهتها، قالت وكالة "أعماق" التابعة لتنظيم الدولة، إن ثمانية من أفراد القوات العراقية بينهم ضابط، قتلوا قنصا في أطراف باب الطوب وحيي الزنجيلي والشفاء غربي الموصل.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر عسكرية عراقية اليوم الخميس أن القوات العراقية فرضت سيطرتها على حي الدندان جنوبي الموصل وطردت عناصر تنظيم الدولة الذين تسللوا للمنطقة أمس الأربعاء.

أحد الأطفال الناجين من القصف على غربي الموصل (رويترز)
أحد الأطفال الناجين من القصف على غربي الموصل (رويترز)

أوضاع المدنيين
في سياق متصل، بث ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلا يظهر جانبا من الدمار الذي لحق أجزاء من المجمع الطبي "أو ما يعرف بالمدينة الطبية" في حي الشفاء غربي مدينة الموصل.

ويظهر التسجيل دمارا واسعا لحق بمباني مستشفيات داخل المجمع وصالة للعمليات الجراحية، وتحولها إلى ركام متناثر جراء المعارك المستمرة بين القوات العراقية المسنودة بطيران التحالف الدولي ومسلحي تنظيم الدولة منذ أيام.

كما نقلت وكالة الاناضول عن ناشط حقوقي عراقي اليوم الخميس أن 13 مدنيا عراقيا لا يزالون محاصرين تحت أنقاض منزلهم المدمر في الجانب الغربي لمدينة الموصل.

وقال الناشط الحقوقي لقمان عمر الطائي إن ضربة جوية استهدفت منطقة تقع بين حي الزنجيلي ومدينة الموصل القديمة، أدت إلى سقوط سقف منزل فوق ساكنيه، البالغ عددهم 13 شخصا يمثلون عائلتين من بينهم أطفال.

وأدت ضربات جوية لطائرات حربية إلى محاصرة 20 مدنيا في منزل بمنطقة البورصة المتاخمة للمدينة القديمة، قبل بضعة أيام، وأمس الأربعاء أسفرت ضربة جوية عن محاصرة 50 مدنيا تحت الأنقاض في ذات المنطقة.

قصف بكركوك
في غضون ذلك، قال ضابط في قوات البشمركة إن نحو 20 عنصرا من تنظيم الدولة قتلوا في قصف جوي مكثف لمواقع المسلحين جنوب غرب محافظة كركوك شمالي العراق.

وقال الضابط إن طائرات تابعة للتحالف الدولي قصفت اليوم بشكل مكثف مواقع عديدة للتنظيم في مناطق الرشاد والرياض التابعة لقضاء الحويجة جنوب غرب محافظة كركوك، وأضاف أن المعلومات الاستخبارية تشير إلى مقتل نحو 20 من التنظيم جراء القصف.

المصدر : الجزيرة + وكالات