حكمتيار يعود إلى كابل بعد غياب عشرين عاما

An Afghan man rides on his bicycle past a banner with pictures of Afghan warlord Gulbuddin Hekmatyar in Kabul, Afghanistan May 2, 2017. Picture taken May 2, 2017. REUTERS/Omar Sobhani
لافتة ترحب بعودة حكمتيار إلى العاصمة الأفغانية كابل (رويترز)

عاد زعيم الحرب الأفغاني السابق قلب الدين حكمتيار صباح اليوم الخميس إلى كابل، بعد غياب عشرين عاما، بعد توقيعه اتفاقية سلام مع الحكومة، ورفع الأمم المتحدة اسمه من قائمة العقوبات.

ووقف مئات على طول الطريق لاستقبال زعيم الحزب الإسلامي الذي عاد إلى الساحة السياسية الأفغانية بموجب اتفاق سلام مع الحكومة، ولوّح بعضهم بأعلام الحزب الخضراء، وحملوا ورودا حمراء مرحبين بهذه العودة، رغم أن ثمة انقساما حولها.

وعقد حكمتيار (67 عاما) أول تجمع علني له السبت الماضي في ولاية لغمان، على بعد ساعتين شرق كابل.

ومع تقدمه نحو العاصمة، انضمت إليه مئات السيارات الخاصة التي ارتفعت أعلام من نوافذها، بينما كان ركابها يؤدون النشيد الوطني، أو يهتفون بلغة البشتون "أهلا بك في كابل".

وتكرس عودة حكمتيار اتفاق السلام الذي وقّع في سبتمبر/أيلول الماضي مع حكومة الرئيس أشرف غني بمباركة المجتمع الدولي، حيث يلتقي الرجلان اليوم الخميس في أول اجتماع بينهما.

وكانت الحكومة توصلت إلى اتفاق مع الحزب الإسلامي نهاية العام الماضي، وتنازل الحزب الإسلامي بموجب الاتفاقية عن شرط انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان.

ورفعت الأمم المتحدة مطلع فبراير/شباط الماضي اسم حكمتيار من قائمة العقوبات حتى يتمكن من العودة إلى أفغانستان.

المصدر : الفرنسية