الأمم المتحدة: شيوع التعذيب بأفغانستان

Afghan villagers show a picture of nine men during a protest against U.S. special forces accused of overseeing torture and killings in Wardak province February 26, 2013. More than five hundred men marched through the capital of Afghanistan's restive Wardak province on Tuesday in an outburst of anger against U.S. special forces accused of overseeing torture and killings in the area. A U.S. defence official in Washington said a review in recent months in cooperation with Afghanistan's Defence Ministry and National Directorate of Security (NDS) intelligence agency found no involvement of Western forces in any abuse. The nine men in the photo photo included a shopkeeper, a teacher, a driver and a local government employee, who presidential adviser and former member of parliament Shuja-ul-Mulk Jalala said, based on the testimony of people in the area, were detained at a military outpost in Wardak by U.S. special forces and Afghans identified as translators. REUTERS/Mirwais Harooni (AFGHANISTAN - Tags: CIVIL UNREST POLITICS MILITARY)
قرويون أفغان يستعرضون في وقت سابق صور أقرباء لهم تُتهم الولايات المتحدة بالإشراف على تعذيبهم بولاية وردك الأفغانية (رويترز)

أفاد تقرير للأمم المتحدة بوجود شهادات متكررة وثابتة عن التعذيب وسوء المعاملة التي يتعرض لها المعتقلون في أفغانستان، في إطار الصراع بين الحكومة والمسلحين الإسلاميين.

ويستند التحقيق الذي أجرته بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان ومكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان، إلى 469 مقابلة مع معتقلين.

وأعربت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان عن "قلقها الشديد" من مستوى التعذيب الذي يحصل في مقرات الشرطة الوطنية "ويشهد ازديادا منذ 2010" منذ بدأت تشرف على مراكز الاعتقال.

وأشار التقرير إلى شيوع الضرب بالعصي والأنابيب والكابلات، وإلى اللجوء للصدمات الكهربائية والحروق بالسجائر على أخمص القدمين والأعضاء التناسلية والاختناق والإيهام بالغرق وعمليات الاغتصاب والعنف الجنسي. وطبقت هذه الممارسات على رجال ونساء وأطفال، وفق التقرير.

وقالت البعثة إن الشرطة متهمة بنحو نصف الحالات التي سجلها المحققون. وعبر أحد واضعي التقرير عن "الاندهاش" من أن قائد الشرطة المحلية في قندهار الذي اتهم مرارا بالتعذيب، لم يُقل من منصبه.

وجاء في التقرير أن "39% من مجموع 469 معتقلا استجوبهم المحققون قدموا معلومات جديرة بالثقة وتتسم بالمصداقية عن التعذيب والأشكال الأخرى للمعاملة غير الإنسانية خلال اعتقالهم". وأضاف أن ثلثهم (31%) ذكروا أنهم "تعرضوا للتعذيب في عدد كبير من مراكز الاعتقال".

وأوضح معدو التقرير أن "هذه المعطيات تسجل ازديادا بالمقارنة مع التقرير الأخير في 2015 الذي أكد فيه 35% من المعتقلين" أنهم تعرضوا للتعذيب.

المصدر : الفرنسية