آلاف اللاجئين يصلون ألمانيا رغم تشديد الرقابة

تقرير تحرير الشبكة الإعلامية الألمانية ذكر أن نحو تسعة ألاف طالب لجوء وصلوا لألمانيا بأول شهرين من العام الجاري رغم إغلاق طريق غربي البلقان. الجزيرة نت
تسعة آلاف طالب لجوء وصلوا ألمانيا في أول شهرين من العام الجاري رغم إغلاق طريق غربي البلقان ( الجزيرة نت)

خالد شمت-برلين

كشف تقرير صحفي عن أن شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط الماضيين شهدا وصول نحو تسعة آلاف طالب لجوء إلى ألمانيا، رغم إغلاق طريق غربي البلقان، وتشديد الرقابة الحدودية على الدول الواقعة على هذا الطريق.

وذكر تقرير الشبكة الإعلامية الألمانية (مجموعة مكونة من عدد من الصحف ودور النشر الكبيرة) أن استمرار تدفق العشرات من المهاجرين غير النظاميين منذ بداية السنة الحالية بشكل شبه يومي على ألمانيا أوصل عدد هذه الفئة إلى 8758 شخصا في أول شهرين من عام 2017.

وأشار إلى أن هذه الأعداد المسجلة من الشرطة الاتحادية تعد منخفضة جدا مقارنة بمثيلاتها من طالبي اللجوء الذين وصلوا البلاد خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وبلغ عددهم 167500 شخص.

وحسب متحدث من الشرطة الاتحادية، تحدث للمجموعة الإعلامية، فإن أعداد المهاجرين غير النظاميين المسجلين رسميا تقل عن العدد الفعلي لمن دخلوا البلاد، ولم يسجلوا أنفسهم لدى السلطات منذ بداية العام.

ولفت التقرير الإعلامي إلى أن 3080 مهاجرا غير نظامي يمثلون المجموعة الأكبر من هذه الفئة دخلوا ألمانيا عبر حدودها مع النمسا، بينما دخل 1356 مهاجرا غير نظامي عبر الحدود مع سويسرا، ووصل 1658 شخصا للمطارات الألمانية من غير تأشيرة دخول.

ولفت التقرير إلى أن الأفغان يمثلون أكبر مجموعة للمهاجرين غير النظاميين وصلت إلى ألمانيا منذ بداية العام الحالي بواقع 742 شخصا، يليهم 658 سوريا و529 نيجيريا، وأوضح أن هذه الأعداد تظهر عدم إغلاق طريق غربي البلقان بشكل محكم، وتزايد الهجرة النظامية القادمة من أفريقيا السوداء عبر البحر المتوسط.

وقال التقرير إنه إلى جانب القدوم من الحدود المشتركة مع النمسا وسويسرا، دخل ألمانيا منذ بداية العام الجاري 643 مهاجرا غير نظامي عبر حدود البلاد مع فرنسا، و533 من الحدود مع جمهورية التشيك، و357 شخصا من الحدود البولندية، و314 من الحدود الهولندية.

على صعيد ذي صلة، قالت صحيفة بيلد الشعبية إن الجهاز الألماني المركزي للهجرة واللجوء يتوقع وصول نصف مليون طالب لجوء إلى البلاد خلال العامين القادمين.

المصدر : الجزيرة