هجمات لتنظيم الدولة على أحياء غرب الموصل

Iraqi security forces drive towards Mosul's airport during a battle with Islamic State's militants south west Mosul, Iraq, February 23, 2017. REUTERS/ Zohra Bensemra
أحياء غرب الموصل تشهد اشتباكات عنيفة بين القوات العراقية وتنظيم الدولة (رويترز)

قالت مصادر مقربة من تنظيم الدولة الإسلامية إنه شن في ساعات الصباح الأولى هجمات على القوات الأمنية العراقية في أحياء الجوسق والدندان والمأمون والطيران بالجانب الغربي من مدينة الموصل.

وتمكن تنظيم الدولة بعد اشتباكات عنيفة بين الطرفين من استعادة السيطرة على أجزاء من حي الطيران.

وقالت المصادر إن التنظيم استهدف القوات العراقية في حي المأمون بسيارتين مفخختين، كما قصف بالصواريخ وقذائف الهاون مطار الموصل ومعسكر الغزلاني وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من الموقعين، بحسب المصادر.

في المقابل، أعلن الفريق الركن عبد الأمير يار الله قائد عمليات "قادمون يا نينوى" اليوم الاثنين أن قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع تمكنت من استعادة حي الطيران في الساحل الأيمن من مدينة الموصل من سيطرة التنظيم.

وقالت مصادر أمنية إن عناصر تنظيم الدولة قاموا بإحراق المنازل والمباني قبل انسحابهم من الحي باتجاه مركز المدينة، وأن الشرطة الاتحادية قامت بإنقاذ عشرات العائلات المحاصرة.

وكان يار الله أعلن أمس الأحد استعادة حي المأمون، أول أحياء الجانب الأيمن في مدينة الموصل، من سيطرة تنظيم الدولة، غير أن مسؤولا عسكريا أخبر الجزيرة أن الاشتباكات ما زالت مستمرة في الحي ولم تتم السيطرة عليه كاملا.

وتحاول القوات العراقية خلال تقدمها الوصول إلى نهر دجلة من الجهة الغربية لبناء جسر يربط بين الشطر الشرقي للمدينة -الذي يسيطر عليه الجيش- وبين شطرها الغربي، وذلك لتأمين الدعم بالأفراد والعتاد.

ولتحقيق ذلك تعمد القوات العراقية إلى السيطرة على حي الجوسق ومن ثم حي الدندان المحاذي للنهر.

يذكر أن القوات العراقية وبدعم من قوات التحالف الدولي وقوات الحشد الشعبي وقوات البشمركة التابعة لإقليم كردستان العراق انتزعت السيطرة على شرق الموصل في يناير/كانون الثاني الماضي بعد قتال استمر مئة يوم، وبدأت هجومها على الأحياء الغربية للمدينة قبل أسبوع.

ويتوقع القادة العراقيون أن تزداد معركة غرب الموصل صعوبة مع اقترابهم من المدينة القديمة، وذلك إلى حد ما بسبب صعوبة مرور الدبابات والمركبات المدرعة عبر الأزقة الضيقة للحي القديم.

المصدر : الألمانية + الجزيرة