اكتشاف مقبرتين جماعيتين لإيزيديين بسنجار

ATTENTION EDITORS - VISUAL COVERAGE OF SCENES OF INJURY OR DEATH Local official Chokor Melhem Elias points out a human skull fragment, found in a recently unearthed mass grave in Sinjar, Iraq November 25, 2017. Picture taken November 25, 2017. REUTERS/Raya Jalabi
عنصر من القوات الحكومية يفتش مقبرة جماعية بعد العثور عليها الشهر الماضي في سنجار (رويترز)

أفادت مصادر في الحكومة العراقية والحشد الشعبي اليوم السبت بالعثور على مقبرتين جماعيتين لجثث تسعين إيزيديا في قضاء سنجار التابع لمدينة الموصل، قتلوا على يد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية بعد استيلائهم على المدينة في الربع الأخير من عام 2014.

وقال قائم مقام سنجار محما خليل إن المقبرتين تضمان رفات نحو تسعين ضحية، غالبيتهم من المكون الإيزيدي وبينهم أطفال ونساء، متهما تنظيم الدولة بقتلهم.

كما أكد مقاتل إيزيدي في الحشد الشعبي العثور على المقبرتين في منطقة تقع جنوب غربي مدينة سنجار، مضيفا أن الجثث تعود في غالبيتها لشباب إيزيديين، وأن بينها أطفالا ونساء.

وفي 22 من الشهر الماضي، قال مدير ناحية القحطانية بقضاء سنجار إنه تم العثور على مقبرة جماعية في منطقة رمبوسي تضم رفات 73 شخصا من النساء والرجال والأطفال الذين أعدمهم تنظيم الدولة.

وبعد العثور على مقبرتين اليوم، يصل عدد المقابر الجماعية المكتشفة في قضاء سنجار إلى 39 مقبرة، وذلك منذ عام 2015.

ويتركز وجود الطائفة الإيزيدية في منطقة جبال سنجار، في حين تعيش مجموعات أصغر في تركيا وسوريا وإيران وجورجيا وأرمينيا، وسبق أن سيطر تنظيم الدولة على منطقتهم في أغسطس/آب 2014، ثم انتزعتها قوات البشمركة الكردية عام 2015.

المصدر : وكالات