ماي واثقة من التوصل لاتفاق "بريكست" عادل

Britain's Prime Minister Theresa May addresses the Conservative Party conference in Manchester, October 4, 2017. REUTERS/Phil Noble
ماي وعدت بالمزيد من الوظائف وبتقديم المزيد من الخدمات ذات الطابع الاجتماعي (رويترز)
قالت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي اليوم الأربعاء إنها واثقة من التوصل لاتفاق "بريكست" يخدم مصلحة بلادها والاتحاد الأوروبي، ووعدت بتقديم الدعم في مجالات اجتماعية عدة.

وأضافت ماي في خطاب ألقته في ختام المؤتمر السنوي لحزب المحافظين في مدينة مانشستر، إن مسؤولية الحكومة البريطانية هي التحضير لمرحلة تحقق خروجا آمنا من الاتحاد الأوروبي بحلول مارس/آذار المقبل.

وأضافت أن الاتفاق بين لندن وبروكسل يمثل نوعا جديدا من الشراكة العميقة بين دولة بريطانيا ذات السيادة والاتحاد الأوروبي القوي، ولكنها كررت تصريحات سابقة بأن حكومتها تعدّ خطة بديلة في حال فشلت المفاوضات الجارية منذ يونيو/حزيران الماضي مع الاتحاد الأوروبي.

ودعت ماي مواطني الاتحاد الأوروبي الذين يعيشون في بريطانيا منذ فترة طويلة إلى البقاء في البلاد على أن يتم الاتفاق بشأن أوضاعهم القانونية. وكانت المفوضية الأوروبية قالت قبل أيام إن المفاوضات بين لندن وبروكسل من أجل التواصل لاتفاق البريكست المنتظر لا تتقدم بما يكفي.

وفي خطابها بمانشستر، اعتذرت رئيسة الوزراء البريطانية عن خسارة حزبها الأغلبية في البرلمان خلال الانتخابات المبكرة التي دعت إليها في يونيو/حزيران الماضي، وقالت إنها تتحمل المسؤولية عن النتيجة المخيبة.

ودافعت عن سجل حكومتها في المجال الاقتصادي وغيره، وتحدثت عن انخفاض معدل البطالة، ووعدت باستحداث المزيد من الوظائف، وتقديم مساعدات للأسر التي تعاني من صعوبات، ووضع سقف لفواتير الطاقة، وإحياء برنامج حكومي للإسكان، وحثت البريطانيين على أن لا يسمحوا لليسار بالعودة إلى حكم بريطانيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات