ولد الشيخ بصنعاء لعرض مبادرته على الحوثيين وصالح

المبعوث الأممي إلى اليمن صنعاء إسماعيل ولد الشيخ أحمد وصل إلى صنعاء للقاء وفدالحوثي وصالح في إطار مساع لإحياء المحادثات الرامية لحل الأزمة اليمنية

وصل المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد اليوم إلى صنعاء للقاء وفد الحوثي وصالح، وذلك في إطار مساع لإحياء المحادثات الرامية لتسوية الأزمة اليمنية.

ويسعى ولد الشيخ لإحياء مبادرة كان قد قدمها العام الماضي، ولتنشيط العملية السياسية المتوقفة منذ أغسطس/آب الماضي إثر فشل المحادثات التي عقدت على مدى أشهر في الكويت. ومن المتوقع أن يعرض تفاصيل ما يصفها بالمبادرة الشاملة، على قادة من مليشيا الحوثي وحزب المؤتمر الشعبي العام (جناح الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح).

وكان المبعوث الأممي عرض مبادرته الاثنين الماضي على الرئيس عبد ربه منصور هادي في العاصمة المؤقتة عدن، وأوضح أن مبادرته تتضمن شقا سياسيا وآخر أمنيا، وتنص على شرعية الرئيس هادي.

وجدد هادي خلال هذا اللقاء رفضه أي مبادرة أو تفاوض مع الحوثيين وصالح إلا وفق المرجعيات الثلاث، وهي: القرار الأممي 2216 ، والمبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني.

ويرفض تحالف الحوثي صالح سحب قواته وتسليم السلاح بموجب القرار الدولي كمقدمة لتسوية الأزمة، ويصرّ على البدء بإقامة شراكة في الحكم. 

يذكر أن المبعوث الأممي إلى الكويت التقى قبل زيارته عدن وزيري الخارجية السعودي والقطري، ضمن جولة له في عدد من الدول.

المصدر : الجزيرة