أطفال بغزة يطورون تطبيقا لمساعدة مرضى السكري

مركز القطان بغزة-مؤسسة عبد المحسن القطان/ غزة/ قطاع غزة/ فلسطين المحتلة/ 8-9-2016/ عدد من الأطفال الفائزين بالمرتبة الأولى في مسابقة (Weekend Kids-Gaza startup ) التي رعتها شركة جوجل لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط. (من اليمين تسنيم علي، تليها نو أبو النمر، وأقصى اليسار جنان أبو جراد)
من اليمين تسنيم علي تليها نور أبو النمر وجنان أبو جراد (الجزيرة)

أحمد فياض-غزة

قادت معاناة الطفلة الفلسطينية نور أبو النمر مع مرض السكري إلى بلورة فكرة إنتاج تطبيق للهواتف الذكية يساعد مرضى السكري على حساب نسبة الكربوهيدرات في وجبات الطعام لتحديد جرعة عقار الأنسولين المناسبة لجسم المريض.

واستطاعت نور (12 عاما) ومعها أربعة من أبناء جيلها الفوز بالمرتبة الأولى عن فكرتها في مسابقة لمشاريع الأطفال الابتكارية في غزة (Weekend Kids-Gaza startup) التي رعتها شركة غوغل لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط.

وتقول نور للجزيرة نت إنها استوحت فكرتها من مكابدتها وأهلها مشقة حساب وحدات السعرات الحرارية في أنواع الطعام المختلفة، وهو ما يضطرها للبحث عما تحتويه أنواع الأطعمة المختلفة من سعرات عبر الإنترنت والكتب، وذلك لتحديد وزن الوجبة المطلوب ونسبة جرعة الأنسولين ونوعها الملائم للمريض.

ولأن معظم الأطعمة المسعرة حراريا هي أكلات غربية، فإن مشقة البحث عن نسبة السعرات الحرارية في الأطعمة العربية كانت صعبة جدا على نور وأهلها في كثير من الأحيان، وهو ما جعل ذويها يخشون الخطر على صحتها إذا أشكل عليهم إجراء حساب جرعات العلاج، وفقا للطفلة أبو النمر.

تنافس شديد
واختارت نور الاستعانة باثنتين من صديقاتها، إضافة إلى اثنين آخرين انضما إليهن عند التصفيات النهائية للمسابقة، وذلك بغية تشكيل فريق عمل يشرف على تحضير فكرة الموضوع الذي اختير في أجواء تنافسية شديدة من قبل الأطفال، وهي أجواء فاقت توقع المحكمين والمشرفين الذين انكبوا على اختيار عشر أفكار من أصل خمسين فكرة وصلت إلى التصفيات.

‪محمود الشرقاوي: فكرة تطبيق مساعدة مرضى السكري اختيرت من بين عشرة أفكار جرى التصويت عليها‬ (الجزيرة)
‪محمود الشرقاوي: فكرة تطبيق مساعدة مرضى السكري اختيرت من بين عشرة أفكار جرى التصويت عليها‬ (الجزيرة)

أما جنان أبو جراد وتسنيم علي (12 عاما) فتؤكدان أن التطبيق الهاتفي سيكون سهل الاستخدام وسيقدم خدمة مميزة للمجتمع العربي، كما أنه سيكون سهل الاستخدام للأطفال أيضا لما يتضمنه من رسومات وألوان تجذب الأطفال وتشجعهم على استخدامه.

وأثنت الطفلتان في حديثهما للجزيرة نت على عمل الفريق الذي ساده روح التفاهم والانسجام أثناء البحث عن المعلومات من أمهات الكتب أو من شبكة الإنترنت أو حتى لدى الاستعانة بأطباء مختصين في مجال معالجة مرضى السكري.

وحظي الأطفال الخمسة وغيرهم ممن شاركوا بأفكارهم النوعية الإبداعية والريادية التي يمكن أن تخدم شرائح مختلفة من المجتمع، باهتمام ورعاية مركز الطفل بغزة مؤسسة عبد المحسن القطان، حيث تلقى الأطفال أنشطة تدريبية تساعدهم على طرح وبلورة أفكارهم.

ويقول منسق تدريب تكنولوجيا المعلومات بالمركز محمود الشرقاوي للجزيرة نت إن فكرة تطبيق مساعدة مرضى السكري اختيرت من بين عشر أفكار جرى التصويت عليها من قبل لجنة تحكيم من أعضاء محليين ودوليين أخذوا بعين الاعتبار مدى قابلية الفكرة للتنفيذ.

أفكار قوية
وبحسب الشرقاوي فإن جميع الأفكار كانت قوية وجديرة بالفوز، إذ بدا واضحا أن أصحابها اختاروها بعناية وبشكل يلفت الانتباه يفوق أعمارهم الصغيرة.

وتوقع الشرقاوي تداول التطبيق على موقع غوغل في غضون الشهرين أو الثلاثة القادمة، ولفت إلى أن أهم ما يميز التطبيق أنه سيكون بالنسختين الإنجليزية والعربية وفي متناول الجميع.

ويؤكد منسق شركة غوغل للمسابقة أسعد التيان أنه للمرة الأولى تنظم غوغل مسابقة "مشاريع نهاية الأسبوع الابتكارية" (Startup Weekend) للأطفال في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بعد أن نفذتها ثلاث مرات على مستوى العالم.

‪أسعد التيان: المسابقة تهدف لمنح أصحاب الأفكار الريادية فرصة عرضها‬ (الجزيرة)
‪أسعد التيان: المسابقة تهدف لمنح أصحاب الأفكار الريادية فرصة عرضها‬ (الجزيرة)

ويضيف في حديثه للجزيرة نت أن المشاركة في المسابقة كانت للأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين 10 و15 عاما بهدف منح أصحاب الأفكار الريادية فرصة عرضها أمام لجنة تحكيم مختصة تختار أكثرها عملية وجدية، كي تشق طريقها للانتشار على أوسع نطاق ممكن.

ومن المنتظر أن يحظى الفائزون في المسابقة بلقاء فريق أجنبي من أجل تدريبهم على تطبيق مشروعاتهم، إضافة إلى تمويل من مؤسسة "بيكتي" الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيات المعلومات لمساعدتهم على المضي في تطبيق مشروعاتهم وتسويقها.

المصدر : الجزيرة