عشرات القتلى بغارات مكثفة على حلب وحمص

 

أفاد مراسل الجزيرة أن عشرات القتلى من المدنيين قضوا في غارات استهدفت عشرين حيا من أحياء مدينة حلب المُحاصرة بحسب مصادر في الدفاع المدني، وذلك في وقت يستمر فيه تصعيد قوات النظام لليوم الثالث بعد انتهاء سريان الهدنة.

وقال المراسل إن 65 مدنيا لقوا مصرعهم في قصف شمل مناطق مختلفة من سوريا, تسعة وأربعون منهم سقطوا في قصف على أحياء حلب المُحاصرة شمالي البلاد.
 
و

كثفت قوات النظام والطيران الروسي اليوم الأربعاء قصفها العنيف على أنحاء متفرقة من سوريا، شملت حلب وإدلب ودرعا وحماة وحمص، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين.

وقال المراسل إن سبعة مدنيين قتلوا جراء غارات لطائرات النظام على أحياء المعارضة المحاصرة في مدينة حلب، مشيرا إلى أن القتلى سقطوا في أحياء السكري والمشهد والمرجة والصالحين.

كما طال قصف قوات النظام أحياء قاضي عسكري وكرم الطراب والميسر في المدينة، ودارة عزة في الريف، مما أسفر عن دمار لحق بالممتلكات.

وفي حلب أيضا، استعاد تنظيم الدولة الإسلامية السيطرة على قرى تل عار غربي وتل عار شرقي وكدريش غرب منطقة الراعي في ريف حلب الشمالي، وذلك بعد معارك مع الجيش السوري الحر.

وفي ريف إدلب قضى عدد من المدنيين في قصف طال مدينة خان شيخون في حين جعل الطيران المروحي  من انتشال القتلى مهمة محفوفة بالمخاطر, وهو ما يقلل من  فرص العثور على ناجين لتصير أنقاض البيوت قبورا مؤقتة لأصحابها.

وقال مراسل الجزيرة إن محيط منطقة الراعي يشهد معارك كر وفر بين الطرفين منذ بدء المرحلة الثالثة لمعركة درع الفرات قبل خمسة أيام.

undefined

استهداف المدنيين
وفي حمص، قال مراسل الجزيرة إن قوات النظام استهدفت بالمدفعية الثقيلة منازل المدنيين في حي الوعر بالمدينة. وأضاف أن قوات النظام شددت حصارها على الحي الذي يشكل آخر معاقل المعارضة، في محاولة منها للضغط على الأهالي لتسليم الحي.

وكان يُفترض خروج دفعة من العائلات إلى مدينة إدلب في إطار هدنة توصل إليها الجانبان، إلا أنها أجِّلت بسبب عدم قدرة الأمم المتحدة على حماية من يخرجون من الحي. 

وفي درعا، قال مراسل الجزيرة إن طائرات النظام شنت سلسلة غارات استهدفت بشكل رئيسي بلدتي داعل وإبطع في ريف درعا الشمالي.

كما سيطرت قوات النظام السوري على عدة مواقع -بعضها عسكري- في بلدة الريحان بالغوطة الشرقية في ريف دمشق، وذلك بعد معارك مع المعارضة المسلحة.

وقال مراسل الجزيرة إن بلدتي الشيفونية والريحان تعرضتا لقصف من قوات النظام التي استهدفت أيضا بلدة الديرخبية ومزارع خان الشيح في ريف دمشق الغربي.

إسقاط طائرة
من ناحية أخرى، قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية إن عناصر التنظيم أسقطوا طائرة حربية لقوات النظام في منطقة القلمون شمال دمشق.

وفي ريف حماة الشمالي، صدت المعارضة هجوما لقوات النظام على بلدة معردس وأسرت عشرين من أفرادها، حسب قولها.

وفي السياق نفسه، قالت وكالة سانا الرسمية إن طائرات النظام دمرت مقار وآليات لجيش الفتح، وأوقعت في صفوفه قتلى وجرحى في اللطامنة وبلدات أخرى بريف حماة.

كما أفاد مراسل الجزيرة بسقوط قتيل وجرحى جراء غارات لطائرات النظام وأخرى روسية على مدينة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي.

المصدر : الجزيرة