بدء مشاورات أميركية روسية بشأن سوريا في جنيف

Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (R) speaks to U.S. Secretary of State John Kerry as they arrive for a news conference at the Kremlin in Moscow, Russia, March 24, 2016. REUTERS/Andrew Harnik/Pool
كيري ولافروف قد يجتمعان بجنيف عقب أيام قليلة من المشاورات (رويترز-أرشيف)

أكد مصدر دبلوماسي روسي أن المشاورات بين الخبراء العسكريين الروس والأميركيين حول التعاون بشأن سوريا بدأت في جنيف.

وقال المصدر القريب من المشاورات لوكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء إن "المشاورات بدأت". ولم يوضح المصدر ما ستستغرقه المشاورات الروسية الأميركية.

ومن المتوقع أن يناقش في جنيف التعاون بين واشنطن وموسكو بشأن فترات تهدئة إنسانية في حلب بسوريا، وضمان أمن قوافل المساعدات الإنسانية، التي ستسير في طريق الكاستيلو، بالإضافة إلى تنسيق عمليات القوات المسلحة لمكافحة "الإرهاب".

وسيتوقف على نتائج المشاورات عقد لقاء جديد بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأميركي جون كيري، قد يجري بجنيف يومي 26 و27 أغسطس/آب الجاري.

وكان الوزيران قد بحثا الأسبوع الماضي اتفاقا بين بلديهما بشأن "مكافحة الإرهاب"، في حين تحدث وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو عن مفاوضات "نشطة جدا" مع الأميركيين لتنفيذ عمل عسكري مشترك في سوريا.

وتجري اتصالات منتظمة بين الأميركيين والروس بخصوص العمليات العسكرية في سوريا، وكانت موسكو قد تحدثت مرارا عن ضرورة شن ضربات مشتركة لما تسميه الجماعات الإرهابية في سوريا.

وتتولى موسكو وواشنطن رئاسة المجموعة الدولية لدعم سوريا التي تضم نحو عشرين بلدا، ووضعت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي خريطة طريق لتحقيق السلام في سوريا، وقد أقرت الأمم المتحدة الخطة التي تنص على تشكيل هيئة انتقالية وصياغة دستور جديد وتنظيم انتخابات بحلول منتصف عام 2017.

المصدر : الجزيرة