العراق يعدم 36 مدانا بمذبحة سبايكر

أحكام الإعدام في قضية "سبايكر" بالعراق
المدانون بمذبحة سبايكر أعدموا شنقا صباح اليوم الأحد بسجن الناصرية (الجزيرة)

أعلنت السلطات العراقية اليوم الأحد أنها نفذت أحكام الإعدام بحق 36 مدانا بارتكاب مذبحة قاعدة سبايكر الجوية في تكريت عام 2014.

وقال المتحدث باسم محافظة ذي قار عبد الحسن داود "تم تنفيذ حكم الإعدام شنقا صباح اليوم الأحد بحق 36 مدانا بجريمة سبايكر داخل سجن الناصرية بحضور وزير العدل ومحافظ ذي قار".

يشار إلى أن تنظيم الدولة أعلن أنه قتل مئات الجنود والمتدربين في المعسكر المسمى سبايكر في تكريت (شمال بغداد) بعد أسرهم إثر دخول التنظيم المدينة في 12 يونيو/حزيران 2014، وعرض في حينه صورا لعمليات الإعدام، وقدرت السلطات العراقية عدد الضحايا بنحو 1700 شخص.

وفي سياق المعارك، قالت مصادر عسكرية إن الجيش العراقي شن هجوما على منطقتي الدولاب والطهمانية قرب مدينة هيت (غربي الانبار) وأنه فقد ثمانية من جنوده، بينما قتل تسعة من عناصر تنظيم الدولة.

وأفادت المصادر بأن الجيش العراقي تمكن من السيطرة على موقعين لتنظيم الدولة في الطهمانية بعد اشتباكات عنيفة، واستولى على أسلحة وذخائر.

وفي بلدة الرطبة (غربي الأنبار)، قتل أربعة مدنيين -بينهم طفل وامرأة- وأصيب طفل وخمسة من أفراد الشرطة في قصف لتنظيم الدولة استهدف أحياء سكنية.

من جانبها، قالت قيادة العمليات المشتركة إن القوات الأمنية المكلفة باستعادة السيطرة على مدينة الموصل من تنظيم الدولة ستتبع إستراتيجية جديدة ترتكز على تأمين المدنيين.

وقال المتحدث الرسمي باسم القيادة العميد يحيى رسول إن عملية استعادة الموصل ستتبع إستراتيجية عسكرية مختلفة عن سابقتها.

وأوضح أن الجيش العراقي سيتولى تأمين أماكن إيواء النازحين من مدينة الموصل وتقديم الدعم الطبي والإنساني.

وتأتي هذه التصريحات وسط غضب أهلي واستنكار حقوقي "لأعمال انتقامية ترتكبها مليشيات شيعية موالية للحكومة أثناء دخولها المناطق السنية".

المصدر : الجزيرة + وكالات