أوامر بتوسع استيطاني جديد بالقدس والسلطة تندد

مستوطنة بسغات زئيف شمال شرق القدس يفصلها الجدار عن الأحياء العربية
مستوطنة بسغات زئيف شمال شرق القدس المحتلة يفصلها الجدار عن الأحياء العربية (الجزيرة)
كشفت القناة السابعة الإسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد وافق أمس الأحد على بناء 1063 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات القدس المحتلة، تحججا بموجة الهجمات الفلسطينية المتصاعدة.

وأضافت القناة أن نتنياهو وقّع مع وزير دفاعه الجديد أفيغدور ليبرمان على مخطط بناء هذه الوحدات, حيث سيتم بناء 650 منها في مستوطنة معاليه أدوميم، بينما ستكون الوحدات الباقية في مستوطنات هار حوما على جبل أبو غنيم وبسغات زئيف وراموت.

وكان نتنياهو أبلغ حكومته في جلستها الأخيرة أنه عازم على وضع خطة لزيادة الاستيطان في الضفة الغربية، كرد على ما سماه موجة الهجمات الفلسطينية المتصاعدة.

ووفق ما ذكره مدير مكتب الجزيرة بالقدس المحتلة وليد العمري، فإن هذه الخطوة تأتي لكسب ود المستوطنين وتهدئة خواطر أنصارهم داخل الكنيست والحكومة.

إدانة فلسطينية
من جانبها، أدانت الخارجية الفلسطينية مصادقة الحكومة الإسرائيلية على بناء وحدات استيطانية على أراضي القدس الشرقية، معتبرة ذلك أنه "تخط للخطوط الحمراء".

وقالت الوزارة الفلسطينية في بيان صحفي "ندين بأشد العبارات هذا التغول الاستيطاني المنفلت من أي اعتبار للقانون الدولي، وأي احترام لدعوات المجتمع الدولي بضرورة وقف الاستيطان وتداعياته الخطيرة على حل الدولتين والسلام في المنطقة برمتها".

وكان مسؤول في الأمم المتحدة قد كشف الخميس أمام مجلس الأمن خلاصات تقرير اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط، والذي يدعو إسرائيل إلى وقف الاستيطان، لكنه يحث الفلسطينيين أيضا على العمل لوقف ما سماها "دوامة العنف".

وانتقد الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة الجمعة تقرير الرباعية الدولية، قائلا إنه لم يتضمن إقرارا بعدم شرعية الاستيطان، مما يعني أنه لن يؤدي إلى سلام حقيقي بل سيزيد التوتر، وفق تقديره.

المصدر : الجزيرة + وكالات