تركيا: علاقاتنا الخارجية ستتحسن بالأيام المقبلة

Turkey's Prime Minister Binali Yildirim addresses the media in Ankara, Turkey, June 27, 2016. REUTERS/Umit Bektas
يلدرم قال إن بلاده تسعى لتحسين علاقتها مع دول حوضي البحرين الأسود والأبيض(رويترز)

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم إن الأزمة بين روسيا وتركيا أصبحت من الماضي بعد اتفاق البلدين مؤخرا على تطبيع العلاقات بينهما، وأكد أن السياسة الحالية التي تنتهجها بلاده هي كسب الأصدقاء والحد من الأعداء وصداقة دول البحرين الأبيض والأسود.

وتوقع يلدرم في تصريحات له الأحد أن تشهد بلاده خلال الأيام القادمة تحسنا في علاقاتها مع دول أخرى في المنطقة. وأكد أن استراتيجية تركيا في المرحلة الحالية تعتمد على تحسين علاقاتها الدبلوماسية بكل دول حوضي البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط, دون أن يذكر أسماء الدول المعنية بهذا المسار.

وتأتي تصريحات رئيس الوزراء التركي بعد أيام من توصل أنقرة وموسكو إلى اتفاق لإنهاء التوتر الذي ساد العلاقة بينهما منذ إسقاط الجيش التركي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مقاتلة روسية بعد اختراقها الأجواء التركية قادمة من سوريا.

وعقد وزيرا خارجية تركيا وروسيا أول اجتماع بينهما منذ تلك الحادثة, وأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برفع "العقوبات" الروسية على قطاع السياحة التركي, وينتظر أن يتلقي بوتين قريبا نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

كما أن تركيا توصلت إلى اتفاق مع إسرائيل لتطبيع العلاقات وإنهاء قطيعة استمرت حوالي ست سنوات جراء قتل قوة إسرائيلية عشرة أتراك على متن سفينة "مرمرة" خلال رحلة تستهدف رفع الحصار عن قطاع غزة.

وأكد الرئيس التركي أن التطورات الأخيرة في علاقات بلاده مع بعض الدول لن تجعلها تتخلى عن بعض سياساتها خاصة في ما يتعلق بالأزمة السورية.

المصدر : الجزيرة + وكالات