موافقة جزئية على إدخال مساعدات لداريا السورية

Humanitarian aid supplies are unloaded from a Czech military airplane into a Syrian Arab Red Crescent truck, after it landed in Damascus airport, Syria June 5, 2016. REUTERS/Omar Sanadiki
طائرة عسكرية تشيكية تفرغ شحنة مساعدات في مطار دمشق (رويترز)

أعلنت الأمم المتحدة أنها تلقت موافقة جزئية من الحكومة السورية على السماح بالمرحلة الثانية من قافلة المساعدات إلى بلدة داريا المحاصرة في ريف دمشق الغربي، بينما لا تزال تنتظر موافقة النظام السوري على نقل المساعدات جوا للمحاصرين في عدة مناطق.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة الثلاثاء إن المنظمة الدولية تسعى لإدخال قافلة مساعدات كاملة إلى البلدة تتضمن مواد غذائية.

وأضاف أن المنظمة طلبت قبل يومين رسميا من السلطات السورية السماح بإدخال مساعدات إلى بلدات داريا ودوما والمعضمية في ريف دمشق، وحي الوعر بمدينة حمص.

وتابع أن الطلب يشمل النقل الجوي للمساعدات، موضحا أن نقلها بالمروحيات إلى تلك المناطق المحاصرة سيكون خيارا أخيرا في حال تعذر إيصالها برا.

كما قال المتحدث الأممي إن الأمم المتحدة تفضل الطرق البرية لإيصال المساعدات للمحاصرين، مشيرا إلى أن حمولة كل طائرة منها تساوي حمولة حافلة واحدة.

وطلبت المنظمة الدولية الأحد خطيا من النظام السوري الموافقة على نقل المساعدات جوا إلى المحاصرين. وقال دبلوماسيان في الأمم المتحدة الاثنين إن المنسق الأممي للشؤون الإنسانية طلب من دمشق الرد على الطلب بحلول يوم الجمعة المقبل.

وإجمالا، طلبت الأمم المتحدة إيصال المساعدات إلى 34 منطقة محاصرة في سوريا يسكنها 1.1 مليون سوري، وأعطت دمشق موافقة كلية على 23 من تلك الطلبات، وموافقة جزئية على ستة طلبات، ورفضت خمسة أخرى.

المصدر : وكالات