مطالب بتحقيق دولي في قمع الروهينغا بميانمار

Rohingya Muslims cry as Border Guard Bangladesh (BGB) catch them in a check post in Cox’s Bazar, Bangladesh, November 21, 2016. REUTERS/Mohammad Ponir Hossain
الأمم المتحدة: أكثر من 10 آلاف روهينغي هربوا لبنغلاديش في الأسابيع الماضية (رويترز)

طالبت شبكة بورما لحقوق الإنسان حكومة َميانمار بالسماح للهيئات الدولية المستقلة بدخول إقليم أراكان والتحقيق في الانتهاكات المستمرة ضد أقلية الروهينغا المسلمة.

ودعت المنظمة حكومة ميانمار إلى تمكين الهيئات الإنسانية الدولية من دخول المناطق المتضررة لإيصال الغذاء والدواء للمحتاجين.

من جهته حث الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان قوات الأمن في ميانمار على التقيّد بالقوانين في شمال غرب البلاد حيث أدت حملة عسكرية هناك إلى مقتل 86 شخصا على الأقل ودفعت عشرة آلاف إلى الهرب عبر الحدود إلى بنغلاديش.

ويرأس أنان لجنة عيّنتها الحكومة في ميانمار للتوصل إلى حل للصراع بين البوذيين وأقلية الروهينغا المسلمة.

وبعد لقاء مع مستشارة الدولة أونغ سان سو تشي وقائد الأركان مين أونج هلينج قال أنان "ليست هناك مفاضلة بين الأمن والحريات المدنية".

وأضاف "أينما كانت العمليات العسكرية ضرورية يجب توفير الحماية للمدنيين في جميع الأوقات، وأحث أجهزة الأمن على التقيّد بالقوانين".

وأشار أنان إلى أن اللجنة تشعر "بقلق عميق حيال تقارير عن انتهاكات حقوق الإنسان المزعومة".

وفي وقت سابق، قالت الأمم المتحدة إن أكثر من عشرة آلاف شخص هربوا إلى بنغلاديش في الأسابيع القليلة الماضية.

وتحدث تقارير حقوقية عن اغتصاب الجنود لنساء من الروهينغا وإحراق منازل وقتل المدنيين خلال حملة عسكرية ردا على "هجمات منسقة" على ثلاثة مراكز حدودية على طول الحدود بين بنغلاديش وميانمار. لكن سلطات ميانمار كذّبت هذه التقارير.

المصدر : الجزيرة + رويترز