مهاجرون علقوا بين صربيا وكرواتيا

Hundreds of migrants march from Belgrade to Croatian border on the highway Belgrade-Zagreb near Pecinci 50km from Belgrade, Serbia, 12 November 2016. According to reports, hundreds of migrants from Middle East countries marched through the Serbian capital, apparently trying to move towards Croatia, in order to reach western European countries.
المهاجرون في حراسة شرطة صربيا خلال مسيرتهم التي استمرت يومين (رويترز)

 أوصدت شرطة الحدود الكرواتية أبوابها في وجه نحو مئة مهاجر غير نظامي أتوا إليها من العاصمة الصربية بلغراد بعد مسيرة على الأقدام استمرت يومين.

ومنعت شرطة الحدود الصربية المهاجرين القادمين أصلا من باكستان وأفغانستان من التقدم نحو معبر "سيد-توفارنيك" (120 كيلومترا غرب بلغراد) فقرروا الاعتصام قرب المعبر رغم الطقس البارد في المنطقة ودرجات الحرارة المنخفضة.

أما في الجهة المقابلة، التي تعدّ حدودا للاتحاد الأوروبي، فعززت الشرطة الكرواتية إجراءاتها في هذه المنطقة التي حضر إليها وزير الداخلية فلاهو أوريبيتش أمس الأحد، وشدد على أن الشرطة "ستحمي الحدود من أي محاولة دخول غير شرعية"، وفق ما أفاد به التلفزيون الوطني الكرواتي.

وكانت أغلبية المهاجرين رفضت اقتراحا تقدم به ممثلو المفوضية الصربية للاجئين يقضي بنقلهم إلى مراكز استقبال، وقرروا البقاء بانتظار فتح الحدود الكرواتية أمامهم.

وازداد عدد المهاجرين العالقين في صربيا منذ تبنت المجر مطلع يوليو/تموز قانونا يتيح لها أن تعيد إلى الحدود المهاجرين الذين يتم توقيفهم على بعد ثمانية كيلومترات من أراضيها.

وتفيد أرقام الأول من نوفمبر/تشرين الأول للمفوضية العليا للاجئين بأن 6300 لاجئ عالقون حاليا في صربيا، التي ترى أنها قادرة على استقبال بين ستة وسبعة آلاف شخص.

المصدر : وكالات