داود أوغلو للمجتمع الدولي: اللاجئون ليسوا أرقاما

Turkey's Prime Minister Ahmet Davutoglu delivers his address during the 70th session General Debate of the United Nations General Assembly at United Nations headquarters in New York, USA, 30 September 2015.
داود أوغلو يلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك (الأوروبية)

دعا رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو المجتمع الدولي إلى الكف عن اعتبار اللاجئين مجرد أرقام أو إحصائيات، مطالبا الجميع بتحمل مسؤولياتهم تجاه هذه الأزمة.

وقال داود أوغلو في افتتاح قمة الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية في نيويورك -اليوم الأربعاء- إن كل رقم هو في الواقع إنسان، وإن الأشخاص الفارين من الاستبداد والإرهاب والحروب والكوارث الطبيعية يحاولون البقاء على قيد الحياة.

أزمة السوريين
وأشار رئيس الوزراء التركي إلى أزمة اللاجئين الحالية بوصفها "أكبر كارثة إنسانية بعد الحرب العالمية الثانية"، وقال إنه "حان الوقت ليتحمل الجميع المسؤولية حيال هذه الأزمة".

وذكّر بأن بلاده تستضيف أكثر من مليوني لاجئ سوري على أراضيها بينهم خمسون ألف طفل في مراحل الدراسة، لافتا إلى أن 54% من سكان محافظة كيليس التركية هم سوريون.

وقال داود أوغلو إن تركيا تحتل المرتبة الثالثة في قائمة الدول المانحة للمساعدات الإنسانية، إذ "منحت 3.5 مليارات دولار للمساعدات التنموية الرسمية، إلى جانب 1.6 مليار دولار للمساعدات الإنسانية في الخارج".

ودعا رئيس الوزراء التركي دول العالم للمشاركة في "القمة الإنسانية العالمية" التي ستستضيفها إسطنبول في مايو/أيار عام 2016.

المصدر : وكالة الأناضول