الاتحاد الأفريقي يطلب مراقبة أممية لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية

An UN vehicle drives past the headquarters of the United Nations Mission for the Referendum in Western Sahara (MINURSO) on May 13, 2013 in Laayoune, the main city in the disputed territory. Six Sahrawi activists arrested this month after pro-independence protests in Western Sahara said they were tortured by Moroccan police and made to sign confessions, Amnesty International charged on May 16. The Western Sahara is a highly sensitive subject in Morocco, which annexed the former Spanish colony in 1975 in a move never recognised by the international community.
الاتحاد الأفريقي شدد على ضرورة تزويد بعثة مينورسو بتفويض لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية (غيتي إيميجز-أرشيف)

حثت رئيسة الاتحاد الأفريقي منظمة الأمم المتحدة على إضافة مراقبة حقوق الإنسان لمهام بعثتها لحفظ السلام في إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه في شمال أفريقيا.

وجاء الطلب في رسالة من رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي نكوسازانا دلاميني زوما إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وطلبت زوما في الرسالة -التي حصلت رويترز على نسخة منها أمس الثلاثاء- من بان تعميم الرسالة على مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا والذي من المقرر أن يصوت على تجديد تفويض بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) هذا الشهر.

وشددت زوما "على ضرورة تزويد بعثة مينورسو بتفويض لحقوق الإنسان، وفي هذا الصدد طلب مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي من مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان اتخاذ الخطوات المناسبة لضمان المراقبة المستمرة والمستقلة وغير المتحيزة لحقوق الإنسان".

ولم يؤكد مكتب بان استقبال الرسالة التي تحمل تاريخ 30 مارس/آذار الماضي.

وسيطر المغرب على معظم أراضي الإقليم في عام 1975 عندما انسحبت القوة الاستعمارية آنذاك إسبانيا، مما دفع جبهة البوليساريو إلى شن حرب عصابات استمرت حتى عام 1991 عندما توسطت الأمم المتحدة في وقف إطلاق النار وأرسلت بعثة مينورسو.

المصدر : رويترز