إيران تتوقع وقفا وشيكا لإطلاق النار باليمن

Iranian Deputy Foreign Minister for Arab and African Affairs, Hossein Amir-Abdollahian speaks to reporters on the sidelines of Third International Pledging Humanitarian Conference for Syria, in Kuwait City, Kuwaiti, 31 March 2015. According to reports, Amir-Abdollahian said 'attacks' by the Saudi-led coalition on Yemen was threatening the whole region, calling for an immediate stop of military operations and finding a political solution. A Saudi-led military alliance mounted a series of airstrikes against Yemen's Houthi rebels and troops allied to the Houthis in Yemen on 31 March, the sixth day of an air campaign that could turn the country into a proxy battleground for Saudi Arabia and regional rival Iran. EPA/RAED QUTENA ALTERNATIVE CROP OF epa04687318
عبد اللهيان أعرب عن تفاؤله بالتوصل لوقف إطلاق النار باليمن خلال ساعات (الأوروبية-أرشيف)

قال حسين أمير عبد اللهيان مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية إنه متفائل بإمكانية إعلان وقف لإطلاق النار في اليمن اليوم، حسب وكالة أنباء تسنيم الإيرانية.

ونقلت وكالة رويترز عن الوكالة الإيرانية عن عبد اللهيان قوله إنه بعد جهود كبيرة يبدو متفائلا برؤية وقف للهجمات العسكرية في اليمن خلال الساعات المقبلة.

يذكر أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أعرب قبل يومين عن استعداد بلاده لتقديم المساعدة من أجل "وقف عملية عاصفة الحزم العسكرية على اليمن وإجراء حوار بين كافة الأطراف.

وقال إن ذلك يندرج في إطار "خطة وقف إطلاق النار المكونة من أربعة بنود، والتي تقدمت بها بلاده إلى الأمم المتحدة".

وقبل ذلك، كشفت مصادر صحفية عن تحرك تقوم به الجزائر لإقناع السعودية بإعطاء فرصة لاختبار المبادرة الإيرانية لوقف المعارك في اليمن.

لكن دول مجلس التعاون الخليجي أكدت في اجتماع سفرائها مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في نيويورك الاثنين أنه لا مجال لوقف إطلاق النار في اليمن ما لم يلتزم المتمردون الحوثيون بقرار مجلس الأمن الذي يطالبهم بالتخلي عن السلطة في هذا البلد.

وتواصل منذ 26 مارس/آذار الماضي طائرات تحالف تقوده السعودية قصف مواقع عسكرية لمسلحي جماعة الحوثي استجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي بالتدخل عسكريا لاستعادة الشرعية في البلاد بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء وشنهم هجوما على عدن.

وتتهم الحكومة اليمنية إيران بدعم المسلحين الحوثيين والتدخل في شؤون البلد ضمن مساع للهيمنة على المنطقة، وتنفي طهران ذلك.

المصدر : رويترز